عبد الرحمن ابو عيسى بن حزم


تفسير

رقم الحديث : 622

قُرِئَ عَلَى أَبِي الْحَسَنِ بْنِ مَعْبَدٍ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، حَدَّثَكُمْ أَبُو عُمَرَ أَحْمَدُ بْنُ مُحْرِزٍ الْقَاضِي ، فَأَقَرَّ بِهِ ، وَقَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : أنبا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَسَدٍ ، أنبا أَبُو عَلِيِّ بْنُ السَّكَنِ ، ثنا الْفِرَبْرِيُّ مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الإِمَامُ ، قَالَ : ثنا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : ثنا زَاهِرُ بْنُ سَعْدٍ ، قَالَ : أنبا ابْنُ عَوْنٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنِي مُوسَى بْنُ أَنَسٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ افْتَقَدَ ثَابِتَ بْنَ قَيْسٍ ، فَقَالَ رَجُلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَنَا أَعْلَمُ لَكَ عِلْمَهُ ، فَأَتَاهُ فَوَجَدَهُ جَالِسًا فِي بَيْتِهِ مُنَكِّسًا رَأْسَهُ ، فَقَالَ لَهُ : مَا شَأْنُكَ ؟ قَالَ : شَرٌّ ! كَانَ يَرْفَعُ صَوْتَهُ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَدْ حَبِطَ عَمَلُهُ وَهُوَ مِنْ أَهْلِ النَّارِ ! فَأَتَى الرَّجُلُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَخْبَرَهُ أَنَّهُ قَالَ كَذَا وَكَذَا ، فَقَالَ مُوسَى : فَرَجَعَ إِلَيْهِ الْمَرَّةَ الآخِرَةَ بِبِشَارَةٍ عَظِيمَةٍ ، فَقَالَ : " اذْهَبْ إِلَيْهِ فَقُلْ لَهُ : إِنَّكَ لَسْتَ مِنْ أَهْلِ النَّارِ ، وَلَكِنَّكَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ " . الرَّجُلُ الْمَذْكُورُ هُوَ : سَعْدُ بْنُ مُعَاذٍ الأَنْصَارِيُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

مُوسَى بْنُ أَنَسٍ

ثقة

ابْنُ عَوْنٍ

ثقة ثبت فاضل

زَاهِرُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت إمام أعلم أهل عصره بالحديث وعلله

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الإِمَامُ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

الْفِرَبْرِيُّ مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ

ثقة

أَبُو عَلِيِّ بْنُ السَّكَنِ

ثقة حجة

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَسَدٍ

ثقة

أَبُو عُمَرَ أَحْمَدُ بْنُ مُحْرِزٍ الْقَاضِي

صدوق حسن الحديث

أَبِي الْحَسَنِ بْنِ مَعْبَدٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.