طلحة بن عبيد الله عائشة رضي الله عنها


تفسير

رقم الحديث : 652

مَا قُرِئَ عَلَى أَبِي مُحَمَّدِ بْنِ عَتَّابٍ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : ثنا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : ثنا أَبُو عِيسَى ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَحْيَى ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْبَرْقِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ هَاشِمٍ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْبَكَّائِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي ابْنُ شِهَابٍ الزُّهْرِيُّ ، أَنَّهُ سَمِعَ رَجُلا مِنْ مُزَيْنَةَ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ يُحَدِّثُ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ ، حَدَّثَهُمْ أَنَّ أَحْبَارَ يَهُودَ اجْتَمَعُوا فِي بَيْتِ الْمِدْرَاسِ حِينَ قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِنيَةَ ، وَقَدْ زَنَا رَجُلٌ مِنْهُمْ بَعْدَ إِحْمَائِهِ بِامْرَأَةٍ مِنْ يَهُودَ قَدْ أُحْصِنَتْ ، فَقَالُوا : ابْعَثُوا بِهَذَا الرَّجُلِ وَبِهَذِهِ الْمَرْأَةِ إِلَى مُحَمَّدٍ فَسَلُوهُ : كَيْفَ الْحُكْمُ فِيهِمَا ، وَوَلُّوهُ الْحُكْمَ عَلَيْهِمَا ، فَإِنْ عَمِلَ فِيهِمَا بِعَمَلِكُمْ مِنَ التَّجْبِيهِ وَالتَّحْمِيمِ ، وَالْجَلْدِ بِحَبْلٍ مِنْ لِيفٍ مَطْلِيٍّ بِقَارٍ ، ثُمَّ يُسَوِّدُ وُجُوهَهُمَا ، ثُمَّ يُحْمَلانِ عَلَى حِمَارَيْنِ وَيُجْعَلُ وُجُوهُهُمَا مِنْ قِبَلِ أَدْبَارِ الْحِمَارَيْنِ فَاتَّبِعُوهُ ، فَإِنَّمَا هُوَ مَلِكٌ وَصَدِّقُوهُ ، وَإِنْ هُوَ حَكَمَ عَلَيْهِمَا بِالرَّجْمِ فَإِنَّهُ نَبِيٌّ ، فَاحْذَرُوهُ عَلَى مَا فِي أَيْدِيكُمْ أَنْ يَسْلُبَكُمُوهُ ، فَأَتَوْهُ فَقَالُوا : يَا مُحَمَّدُ ، هَذَا رَجُلٌ زَنَا بَعْدَ إِحْصَانِهِ بِامْرَأَةٍ قَدْ أُحْصِنَتْ فَاحْكُمْ فِيهِمَا فَقَدْ وَلَّيْنَاكَ الْحُكْمَ فِيهِمَا ، فَمَشَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى أَتَى أَحْبَارَهُمْ فِي بَيْتِ الْمِدْرَاسِ ، فَقَالَ : " يَا مَعْشَرَ الْيَهُودِ ، أَخْرِجُوا إِلَيَّ عُلَمَاءَكُمْ " فَأَخْرَجُوا لَهُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ صُورِيٍّ . قَالَ ابْنُ إِسْحَاقَ : وَحَدَّثَنِي بَعْضُ بْنُ قُرَيْظَةَ أَنَّهُمْ قَدْ أَخْرَجُوا لَهُ يَوْمَئِذٍ مَعَ ابْنِ صُورِيٍّ ، أَبَا يَاسِرِ بْنَ أَخْطَبَ ، وَوَهْبَ بْنَ يَهُودَا ، فَقَالُوا : هَؤُلاءِ عُلَمَاؤُنَا ، فَسَأَلَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . . . . . أَمِيرَهُمْ إِلَى أَنْ قَالُوا لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ صُورِيٍّ : هَذَا أَعْلَمُ مَنْ بَقِيَ بِالتَّوْرَاةِ ، فَخَلا بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَكَانَ غُلامًا شَابًّا مِنْ أَحْدَثِهِمْ سِنًّا . . . رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، الْمَسْأَلَةَ ، يَقُولُ : " يَا ابْنَ صُورِيٍّ ، أَنْشُدُكَ بِاللَّهِ ، وَأُذَكِّرُكَ بِأَيَّامِهِ عِنْدَ بَنِي إِسْرَائِيلَ ! هَلْ تَعْلَمَ أَنَّ اللَّهَ حَكَمَ فِيمَنْ زَنَا بَعْدَ إِحْصَانِهِ بِالرَّجْمِ فِي التَّوْرَاةِ ؟ " قَالَ : اللَّهُمَّ نَعَمْ ، أَمَا وَاللَّهِ يَا أَبَا الْقَاسِمِ إِنَّهُمْ لَيَعْرِفُونَ أَنَّكَ لَنَبِيٌّ مُرْسَلٌ ، وَلَكِنَّهُمْ يَحْسُدُونَكَ ! قَالَ : فَخَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَمَرَ بِهِمَا فَرُجِمَا عِنْدَ بَابِ مَسْجِدِهِ فِي بَنِي غَنْمِ بْنِ مَالِكِ بْنِ النَّجَّارِ ، ثُمَّ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ ابْنُ صُورِيٍّ ، وَجَحَدَ نُبُوَّةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا هُرَيْرَةَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

رَجُلا

ابْنُ شِهَابٍ الزُّهْرِيُّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

زِيَادِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْبَكَّائِيِّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ هَاشِمٍ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْبَرْقِيِّ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَحْيَى

ثقة

أَبُو عِيسَى

صدوق حسن الحديث

يُونُسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حجة

أَبِيهِ

ثقة

أَبِي مُحَمَّدِ بْنِ عَتَّابٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.