علاقة بن صحار السليطي


تفسير

رقم الحديث : 722

أنبا مُحَمَّدُ بْنُ عَتَّابٍ فِي آخَرِينَ ، عَنْ أَبِي عُمَرَ النَّمَرِيِّ ، قَالَ : أنا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ عَبْدُ الْمُؤْمِنِ ، قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ ، قَالَ : ثنا أَبُو دَاوُدَ ، قَالَ : ثنا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ الدِّرْهَمِيُّ ، قَالَ : ثنا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زَيْدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : خَرَجَ عُمَرُ يُرِيدُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَقِيَهُ رَجُلٌ ، فَقَالَ : أَيْنَ تُرِيدُ يَا ابْنَ الْخَطَّابِ ؟ قَالَ : مُحَمَّدٌ ؟ قَالَ : أَتُرِيدُ مُحَمَّدًا وَأُخْتُكَ قَدْ صَبَأَتْ ؟ قَالَ : فَأَتَاهَا ، فَسَمِعَ هَمْهَمَةً ، وَاسْتَفْتَحَ فَفُتِحَ لَهُ ، وَكَانَ خَبَّابٌ عِنْدَهُمْ فَاخْتَبَأَ فِي الْمَخْدَعِ ! قَالَ : فَضَرَبَ عُمَرُ زَوْجَهَا ، وَغَضَبَتْ فَأَظْهَرَتْ إِسْلامَهَا ! قَالَ عُمَرُ : مَا تِلْكَ الْهَمْهَمَةُ ؟ قَالُوا : كِتَابُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، قَالَ : أَعْرِضُوهُ عَلِيَّ ؟ ! قَالَ : وَكَانُوا يَقْرَءُونَ : طه سورة طه آية 1 قَالُوا : إِنَّهُ لا يَمَسُّهُ إِلا طَاهِرٌ ! فَتَطَهَّرَ ثُمَّ جَاءَ ، فَقَرَأَ وَأَسْلَمَ ! قَالَ : فَخَرَجَ خَبَّابٌ مِنَ الْمَخْدَعِ يُكَبِّرُ ! فَقَالَ عُمَرُ : دِلُّونِي عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالُوا : هُوَ فِي دَارٍ عِنْدَ الصَّفَا ، قَالَ : وَكَانَ أَبُو جَهْلٍ ، وَعُمَرُ يَتَنَاجَيَانِ بِالأَمْسِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اللَّهُمَّ أَعِزَّ الإِسْلامَ بِأَحَبِّهِمَا إِلَيْكَ " أَوْ قَالَ : " بِخَيْرِهِمَا " ، قَالَ : فَرَجَوْا أَنْ تَكُونَ الدَّعْوَةُ أَصَابَتْ عُمَرَ ، قَالَ : فَأَتَاهُ فَاسْتَفْتَحَ وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي بَيْتِهِ يُوحَى إِلَيْهِ ! فَقَالَ حَمْزَةُ : افْتَحُوا لَهُ ، فَإِنْ يُرِدِ اللَّهُ بِهِ خَيْرًا ، وَإِلا كُفِيتُمُوهُ ، قَالَ : فَفُتِحَ الْبَابُ فَدَخَلَ ، فَضَرَبَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَدْرَهُ ، وَقَالَ : " يَا ابْنَ الْخَطَّابِ ، مَا أَنْتَ مُنْتَهٍ حَتَّى يُصِيبَكَ مَا أَصَابَ الْمُغِيرَةَ " ، فَضَحِكَ وَأَسْلَمَ ! فَكَبَّرَ أَهْلُ الدَّارِ تَكْبِيرَةً سَمِعَهَا مَنْ بَعُدَ مِنْهُمْ ! قَالَ : فَخَرَجَ فَأَظْهَرَ إِسْلامَهُ ، وَكَانَ رَجُلا قَوِيًّا فَجَعَلَ النَّاسُ يَقُولُونَ : صَبَأَ ابْنُ الْخَطَّابِ ، فَجَعَلَ لا يَدْفَعُ رَجُلا إِلا نَحَاهُ حَتَّى جَاءَ ، فَدَخَلَ ، أَوْ دَارًا لَهُ ، وَاجْتَمَعَ النَّاسُ عَلَى الْبَابِ ، فَجَاءَ الْعَاصِي بْنُ وَائِلٍ السَّهْمِيُّ وَعَلَيْهِ بُرْدَانِ أَخْضَرَانِ ، فَدَخَلَ عَلَيْهِ ، فَقَالَ : إِنِّي أَسْلَمْتُ ، وَزَعَمَ قَوْمُكُ أَنَّهُمْ سَيَقْتُلُونَنِي ، قَالَ : لا وَخَرَجَ إِلَى النَّاسِ فَطَرَدَهُمْ . أُخْتُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، هِيَ : فَاطِمَةُ بِنْتُ الْخَطَّابِ ، وَزَوْجُهَا : سَعِيدُ بْنُ زَيْدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ نُفَيْلٍ ، وَالرَّجُلُ الأَوَّلُ الَّذِي لَقِيَ عُمَرَ فِي طَرِيقِهِ هُوَ : نُعَيْمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ النَّحَّامُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

ثقة

عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زَيْدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ الدِّرْهَمِيُّ

ثقة

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ عَبْدُ الْمُؤْمِنِ

مقبول

أَبِي عُمَرَ النَّمَرِيِّ

حافظ إمام فقيه مكثر

مُحَمَّدُ بْنُ عَتَّابٍ

ثقة