بلال بن رباح مولى ابي بكر رضي الله عنهما


تفسير

رقم الحديث : 756

قُرِئَ عَلَى أَبِي بَحْرٍ الأَسَدِيِّ ، وَأَنَا أَسْمَعُ ، قَالَ : أنبا أَبُو عُمَرَ النَّمَرِيُّ ، أَخْبَرَكُمْ سَعِيدٌ ، أنبا قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ ، أنبا مُحَمَّدُ بْنُ وَضَّاحٍ ، ثنا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ الْمَكِّيِّ ، عَنْ أَبِي الطُّفَيْلِ عَامِرِ بْنِ وَاثِلَةَ ، أَنَّ مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ أَخْبَرَهُ : أَنَّهُمْ خَرَجُوا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَامَ تَبُوكَ ، فَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَجْمَعُ بَيْنَ الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ وَالْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ جَمِيعًا ، قَالَ : فَأَخَّرَ الصَّلاةَ يَوْمًا ثُمَّ خَرَجَ فَصَلَّى الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ جَمِيعًا ، ثُمَّ دَخَلَ ، ثُمَّ خَرَجَ فَصَلَّى الْمَغْرِبَ وَالْعِشَاءَ جَمِيعًا ، ثُمَّ قَالَ : " إِنَّكُمْ سَتَأْتُونَ غَدًا إِنْ شَاءَ اللَّهُ عَيْنَ تَبُوكَ ، وَإِنَّكُمْ لَنْ تَأْتُوهَا حَتَّى يُضْحِيَ النَّهَارُ ، فَمَنْ جَاءَهَا فَلا يَمَسَّ مِنْ مَائِهَا شَيْئًا حَتَّى آتِيَ " . قَالَ : فَجِئْنَاهَا وَقَدْ سَبَقَ إِلَيْهَا رَجُلانِ ، وَالْعَيْنُ مِثْلَ الشِّرَاكِ تَبِضُّ بِشَيْءٍ مِنْ مَاءٍ ، فَسَأَلَهُمَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " هَلْ مَسَسْتُمَا مِنْ مَائِهَا شَيْئًا ؟ " فَقَالا : نَعَمْ ، فَسَبَّهُمَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَالَ لَهُمَا مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَقُولَ ، ثُمَّ غَرَفُوا بِأَيْدِيهِمْ مِنَ الْعَيْنِ قَلِيلا حَتَّى اجْتَمَعَ فِي شَيْءٍ ، ثُمَّ غَسَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِيهِ وَجْهَهُ وَيَدَيْهِ ، ثُمَّ أَعَادَهُ فِيهَا ، فَجَرَتِ الْعَيْنُ بِمَاءٍ كَثِيرٍ ، وَاسْتَقَى النَّاسُ ، ثُمَّ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يُوشِكُ يَا مُعَاذُ إِنْ طَالَتْ بِكَ حَيَاةٌ أَنْ تَرَى مَا هَاهُنَا قَدْ مُلِئَ جِنَانًا " . هَكَذَا رَوَاهُ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، فِي الْمُوَطَّأِ وَلَمْ يُسَمِّ الرَّجُلَيْنِ . وَذَكَرَهُ ابْنُ إِسْحَاقَ فِي مَغَازِيهِ ، وَلَمْ يُسَمِّ أَيْضًا الرَّجُلَيْنِ ، وَقَالَ : فَسَبَقَهُ إِلَيْهِ نَفَرٌ مِنَ الْمُنَافِقِينَ فَاسْتَقَوْا مَا فِيهِ . وَذَكَرَهُ الْوَاقِدِيُّ فِي كِتَابِهِ ، فَقَالَ : فَسَبَقَهُ إِلَيْهِ أَرْبَعَةٌ مِنَ الْمُنَافِقِينَ : مُعَتِّبُ بْنُ قُشَيْرٍ ، وَالْحَارِثُ بْنُ يَزِيدَ الطَّائِيُّ ، وَوَدِيعَةُ بْنُ ثَابِتٍ ، وَزَيْدُ بْنُ الضَّبِّ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ

صحابي

أَبِي الطُّفَيْلِ عَامِرِ بْنِ وَاثِلَةَ

له إدراك

أَبِي الزُّبَيْرِ الْمَكِّيِّ

صدوق إلا أنه يدلس

مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

يَحْيَى بْنُ يَحْيَى

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ وَضَّاحٍ

ثقة

قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ

ثقة حافظ ثبت

سَعِيدٌ

ثقة

أَبُو عُمَرَ النَّمَرِيُّ

حافظ إمام فقيه مكثر

أَبِي بَحْرٍ الأَسَدِيِّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.