عبد الرحمن بن مكمل ابو عبد الله


تفسير

رقم الحديث : 757

أنبا أنبا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ عَتَّابٍ ، وَأَبُو الْوَلِيدِ بْنُ طَرِيقٍ ، سَمَاعًا عَلَيْهِمَا ، قَالا : أنبا أَبُو الْقَاسِمِ حَاتِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أنبا عَلِيُّ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، أنبا أَبُو زَيْدٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : وَقَالَ لَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ : ثنا الأَوْزَاعِيُّ ، ثنا الزُّهْرِيُّ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ الْخِيَارِ : إِنَّهُ دَخَلَ عَلَى عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَهُوَ مَحْصُورٌ فَقَالَ : إِنَّكَ إِمَامُ عَامَّةٍ وَنَزَلَ بِكَ مَا تَرَى ، وَيُصَلِّي بِنَا إِمَامُ فِتْنَةٍ وَنَتَحَرَّجُ ! فَقَالَ : " الصَّلاةُ أَحْسَنُ مَا يَعْمَلُ النَّاسُ ، فَإِذَا أَحْسَنَ النَّاسُ فَأَحْسِنْ مَعَهُمْ وَإِذَا أَسَاءُوا فَاجْتَنِبْ إِسَاءَتَهُمْ " . الرَّجُلُ الْمُشَارُ إِلَيْهِ فِي الْحَدِيثِ هُوَ : عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُدَيْسٍ الْبَلَوِيُّ ، مِنْ كِتَابِ أَبِي بَحْرٍ شَيْخِنَا رَحِمَهُ اللَّهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ

صحابي

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَدِيِّ بْنِ الْخِيَارِ

لم تثبت صحبته

حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ أَبِي بَكْرٍ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ حَاتِمُ بْنُ مُحَمَّدٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.