عبد الرحمن بن مكمل ابو عبد الله


تفسير

رقم الحديث : 766

قَرَأْتُ عَلَى أَبِي مُحَمَّدِ بْنِ عَتَّابٍ رَحِمَهُ اللَّهُ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : ثنا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ ، وَخَلَفُ بْنُ يَحْيَى ، قالا : ثنا أَحْمَدُ بْنُ مُطَرِّفٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ يَحْيَى ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحَارِثِ التَّمِيمِيُّ ، عَنْ عِيسَى بْنِ طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ عُمَيْرِ بْنِ سَلَمَةَ الضَّمْرِيِّ ، عَنِ الْبَهْزِيِّ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ يُرِيدُ مَكَّةَ وَهُوَ مُحْرِمٌ ، حَتَّى إِذَا كَانَ بِالرَّوْحَاءِ إِذَا حِمَارٌ وَحْشِيٌّ عَقِيرٌ ، فَذُكِرَ ذَلِكَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " دَعُوهُ فَإِنَّهُ يُوشِكُ أَنْ يَأْتِيَ صَاحِبَهُ " ، فَجَاءَ الْبَهْزِيُّ وَهُوَ صَاحِبُهُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، شَأْنُكُمْ بِهَذَا الْحِمَارِ ! فَأَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبَا بَكْرٍ فَقَسَّمَهُ بَيْنَ الرِّفَاقِ ، ثُمَّ مَضَى حَتَّى إِذَا كَانَ بِالأَثَايَةِ بَيْنَ الرُّوَيْثَةِ وَالْعَرْجِ إِذَا ظَبْيٌ حَاقِفٌ فِي ظِلٍّ وَفِيهِ سَهْمٌ ، فَزَعَمَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ رَجُلا أَنْ يَقِفَ عِنْدَهُ لا يَرِيبُهُ أَحَدٌ مِنَ النَّاسِ حَتَّى يُجَاوِزُهُ . الْبَهْزِيُّ الْمَذْكُورُ فِي هَذَا الْحَدِيثِ اسْمُهُ : زَيْدُ بْنُ كَعْبٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْبَهْزِيِّ

صحابي

عُمَيْرِ بْنِ سَلَمَةَ الضَّمْرِيِّ

صحابي

عِيسَى بْنِ طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْحَارِثِ التَّمِيمِيُّ

ثقة

يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

أَبِيهِ

ثقة

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ يَحْيَى

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُطَرِّفٍ

ثقة

وَخَلَفُ بْنُ يَحْيَى

ثقة

أَبِيهِ

ثقة

أَبِي مُحَمَّدِ بْنِ عَتَّابٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.