تفسير

رقم الحديث : 2

وَأَخْبَرَنَاهُ وَأَخْبَرَنَاهُ أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ ، فِي كِتَابِهِ ، حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ ، حَدَّثَنَا أَسْلَمُ بْنُ سَهْلٍ ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَخْزُومِيُّ ، حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ السَّرِيِّ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ طَهْمَانَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُهَاجِرٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَالْحَارِثِ بْنِ سُوَيْدٍ ، قَالا : حَجَجْنَا فَقَفَلْنَا فَمَرَرْنَا بِأَبِي ذَرٍّ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَقَالَ : " مِنْ أَيْنَ أَقْبَلْتُمَا ؟ قُلْنَا : حَجَجْنَا ، قَالَ : فَتَمَتَّعْتُمَا ؟ قُلْنَا : لا ، قَالَ : أَحْسَنْتُمْ ، إِنَّمَا كَانَتِ الْمُتْعَةُ لَنَا خَاصَّةً . قَالَ : وَلا أَعْرِفُ لابْنِ مُهَاجِرٍ عَنِ التَّيْمِيِّ غَيْرَ هَذَا الْحَدِيثِ ، وَلَهُ عَنِ النَّخَعِيِّ أَحَادِيثُ كَثِيرَةٌ ، وَقَوْلُهُ فِي الْحِكَايَةِ : إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَامِرٍ ، فَعَامِرٌ تَصْحِيفُ مُهَاجِرٍ ، وَيَدُلُّ عَلَى ذَلِكَ أَيْضًا أَنَّ الْبَجَلِيَّ هُوَ ابْنُ مُهَاجِرٍ ، وَابْنُ عَامِرٍ جُمَحِيُّ لا بَجَلِيٌّ ، وَاللَّهُ أَعَلْمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
بِأَبِي ذَرٍّ

صحابي

وَالْحَارِثِ بْنِ سُوَيْدٍ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمَ بْنِ طَهْمَانَ

ثقة

بِشْرُ بْنُ السَّرِيِّ

ثقة متقن

سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَخْزُومِيُّ

ثقة

أَسْلَمُ بْنُ سَهْلٍ

ثقة ثبت

أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ

ثقة