رواية عشرة من المحمدين ايضا بعضهم عن بعض


تفسير

رقم الحديث : 5

أَخْبَرَنَا أَبُو رَجَاءٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، فِي كِتَابِهِ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الضَّرَّابُ الْهَمَذَانِيُّ ، بِهَا ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ مَالِجَةَ الأَصْبَهَانِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ صَالِحٍ الصُّوفِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الْعَبَّاسِ ، وَقَرَأْتُهُ عَلَى الشَّيْخِ أَبِي الْعَبَّاسِ أَحْمَدَ بْنِ الْفَضْلِ بْنِ أَبِي الْفَتْحِ الْمُؤَذِّنِ فِي الْجَامِعِ الْعَتِيقِ مَقَامًا ، قُلْتُ لَهُ : أَخْبَرَكُمْ أَبُو مَنْصُورِ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ قَالُوا : أَخْبَرَنَا الإِمَامُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَمْزَةَ بْنِ عُمَارَةَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو الْبَحْتَرِيُّ ، قَالا : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى بْنِ حِبَّانَ ، حَدَّثَنَا بْنُ الْفَضْل هُوَ ابْنُ عَطِيَّةَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ وَاسِعٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَّلَمَ قَالَ : " يَحْرُمُ عَلَى النَّارِ كُلُّ هَيِّنٍ لَيِّنٍ سَهْلٍ قَرِيبٍ " . رَوَاهُ جَرِيرُ بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ وَاسِعٍ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ الْحَنَفِيِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

مُحَمَّدِ بْنِ وَاسِعٍ

ثقة

بْنُ الْفَضْل هُوَ ابْنُ عَطِيَّةَ

متهم بالكذب

مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى بْنِ حِبَّانَ

ضعيف الحديث

وَمُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو الْبَحْتَرِيُّ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ حَمْزَةَ بْنِ عُمَارَةَ ،

ثقة

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى

إمام جبل حجة

أَبِي الْعَبَّاسِ أَحْمَدَ بْنِ الْفَضْلِ بْنِ أَبِي الْفَتْحِ الْمُؤَذِّنِ فِي الْجَامِعِ الْعَتِيقِ مَقَامًا ، قُلْتُ لَهُ : أَخْبَرَكُمْ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ صَالِحٍ الصُّوفِيُّ

مجهول الحال

أَبُو رَجَاءٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ

صدوق حسن الحديث