جماعة اخرون


تفسير

رقم الحديث : 24

أَخْبَرَنَا أَبُو مَنْصُورٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، بِبَغْدَادَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَلاءِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْوَاسِطِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَيُّوبَ الْعُكْبَرِيُّ بِهَا ، وَأَبُو الْقَاسِمِ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ السَّوْطِيُّ ، بِبَغْدَادَ . ح قَالَ أَبُو بَكْرٍ : وَحَدَّثَنِي هَنَّادُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ النَّسَفِيُّ ، بِلَفْظِهِ ، حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُوسَى الْبَاقِلانِيُّ ، بِتِكْرِيتَ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْفَرُّخَانِ بْنِ رُوزَبَةَ الدُّورِيُّ ، حَدَّثَنَا بْنُ مُحَمَّدٍ الطَّحَّانُ الْكُوفِيُّ ، حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ أَخْزَمَ الطَّائِيُّ ، حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ الْعُكْلِيُّ ، حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ ثَوْبَانَ ، حَدَّثَنَا زَيْنُ بْنُ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ ، حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ ثَوْبَانَ ، حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ جَدِّهِ زَيْدِ بْنِ حَارِثَةَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَعْرَابِيٌّ وَهُوَ شَادٌّ عَلَيْهِ رِدَاءً ، أَوْ قَالَ عَبَاءَةً ، فَقَالَ : أَيُّكُمْ مُحَمَّدٌ ؟ فَقَالُوا : صَاحِبُ الْوَجْهِ الأَزْهَرِ فَقَالَ : إِنْ كُنْتَ نَبِيًّا فَمَا مَعِي ؟ قَالَ : " إِنْ أَخْبَرْتُكَ فَهَلْ تُقِرُّ بِالشَّهَادَةِ ؟ " وَقَالَ أَبُو الْعَلاءِ فَهَلْ أَنْتَ مُؤْمِنٌ ؟ . قَالَ : نَعَمْ . قَالَ : " إِنَّكَ مَرَرْتَ بِوَادِي آلِ فُلانٍ ، أَوْ قَالَ شِعْبِ آلِ فُلانٍ ، وَإِنَّكَ بَصُرْتَ فِيهِ بِوَكْرٍ حَمَامَةً فِيهِ فَرْخَانِ لَهَا ، وَإِنَّكَ أَخَذْتَ الْفَرْخَيْنِ مِنْ وَكْرِهَا ، وَإِنَّ الْحَمَامَةَ أَتَتْ إِلَى وَكْرِهَا ، فَلَمْ تَرَ فَرْخَيْهَا فَصُعِقَتْ فِي الْبَادِيَةِ : فَلَمْ تَرَ غَيْرَكَ فَرَفْرَفَتْ عَلَيْكَ فَفَتَحْتَ لَهَا بُرْدَتَكَ ، أَوْ قَالَ : عَبَاءَتَكَ ، فَانْقَضَّتْ فِيهِ فَهِيَ نَاشِرَةٌ جَنَاحَيْنِ : مُقْبِلَةٌ عَلَى فَرْخَيْهَا " ، فَفَتَحَ الأَعْرَابِيُّ بُرْدَتَهُ أَوْ قَالَ : عَبَاءَتَهُ ، كَمَا قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَعَجِبَ أَصْحَابُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْهَا ، وَإِقْبَالِهَا عَلَى فَرْخَيْهَا ، فَقَالَ : " أَتَعْجَبُونَ مِنْهَا وَإِقْبَالِهَا عَلَى فَرْخَيْهَا ، فَاللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ أَشَدُّ فَرَحًا وَأَشَدُّ إِقْبَالا عَلَى عَبْدِهِ الْمُؤْمِنِ فِي حِينِ تَوْبَتِهِ ، مِنْ هَذِهِ بِفَرْخَيْهَا " ثُمَّ قَالَ : " الْفَرُّوخُ فِي أَسْرِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ مَا لَمْ يُطَيَّرْ ، فَإِذَا طُيِّرَتْ فَانْصَبْ لَهَا حِبَالَكَ " . وَسِيَاقُ الْحَدِيثِ لأَبِي الْعَلاءِ ، قَالَ : قَالَ أَبُو الْحَسَنِ يَعْنِيَ ابْنَ أَيُّوبَ قَالَ ابْنُ صَاعِدٍ : هَذَا زَيْدُ بْنُ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ الْمَكِّيُّ ، فَلَعَلَّ الْحَدِيثَ قَلِيلُ الشُّهْرَةِ ، قَالَ أَبُو بَكْرٍ الْحَافِظُ ، وَهَذَا الْحَدِيثُ مُنْكَرٌ جِدًّا عَجِيبُ الإِسْنَادِ ، لَمْ أَكْتُبْهُ إِلا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ، وَمَا أُنْكِرُ أَنْ يَكُونَ مِنْ وَضْعِ ابْنِ الْفَرُّخَانِ ، وَالْحِكَايَةُ فِيهِ عَنِ ابْنِ صَاعِدٍ مُسْتَحِيلَةٌ ، وَيُرْوَى شَيْءٌ مِنْ هَذَا الْمَعْنَى ، عَنْ عَامِرٍ الرَّامِي ، أَخِي الْخَضِرِ ، وَعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ

صحابي

زَيْدِ بْنِ حَارِثَةَ

صحابي

زَيْدُ بْنُ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ

مجهول الحال

زَيْدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ ثَوْبَانَ

مجهول الحال

زَيْنُ بْنُ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ

مجهول الحال

زَيْدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ ثَوْبَانَ

مجهول الحال

زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ الْعُكْلِيُّ

صدوق حسن الحديث

زَيْدُ بْنُ أَخْزَمَ الطَّائِيُّ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ الْفَرُّخَانِ بْنِ رُوزَبَةَ الدُّورِيُّ

متهم بالوضع

أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُوسَى الْبَاقِلانِيُّ ، بِتِكْرِيتَ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا

مجهول الحال

هَنَّادُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ النَّسَفِيُّ

متهم بالوضع

وَأَبُو الْقَاسِمِ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ السَّوْطِيُّ

متروك الحديث

أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَيُّوبَ الْعُكْبَرِيُّ

ثقة

أَبُو الْعَلاءِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْوَاسِطِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْحَافِظُ

ثقة حجة

أَبُو مَنْصُورٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، بِبَغْدَادَ ، أَخْبَرَنَا

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.