في بدء الاسلام ان لا غسل الا من الانزال


تفسير

رقم الحديث : 33

وَفِيمَا رَوَى وَفِيمَا رَوَى مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الذُّهْلِيُّ ، أَنَا أَبُو الْيَمَانِ الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ ، أَخْبَرَنِي شُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، قَالَ : " كَانَ رِجَالٌ مِنَ الْأَنْصَارِ فِيهِمْ أَبُو أَيُّوبَ ، وَأَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ يُفْتُونَ الْمَاءَ مِنَ الْمَاءِ ، يَقُولُونَ أَنَّهُ لَيْسَ عَلَى مَنْ مَسَّ امْرَأَتَهُ غُسْلٌ مَا لَمْ يُمْنِ ، فَلَمَّا ذُكِرَ ذَلِكَ لِعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، وَلِعُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ ، وَعَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَابْنِ عُمَرَ ، أَبَوْا تِلْكَ الْفُتْيَا ، وَقَالُوا : إِذَا مَسَّ الْخِتَانُ الْخِتَانَ فَقَدْ وَجَبَ الْغُسْلُ " ، وَهَذَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّ أَكْثَرَ مَنْ كَانَ يَرَى الرُّخْصَةَ لَمَّا بَلَغَهُمُ النَّسْخُ نَزَعُوا عَنْ ذَلِكَ . وَرَوَيْنَا عَنْ عَلْقَمَةَ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، نَحْوَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
وَابْنِ عُمَرَ

صحابي

وَعَائِشَةَ

صحابي

وَلِعُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ

صحابي

لِعُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ

صحابي

شُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ

ثقة حافظ متقن

أَبُو الْيَمَانِ الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الذُّهْلِيُّ

ثقة حافظ جليل

Whoops, looks like something went wrong.