باب النهي عن استقبال القبلة والاختلاف فيه


تفسير

رقم الحديث : 65

وَهُوَ مَا أَخْبَرَنَا أَبُو زُرْعَةَ طَاهِرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ طَاهِرٍ ، أَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْفَارِسِيُّ ، فِي كِتَابِهِ ، أَنَا الْحَاكِمُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، أَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدُوسَ ، حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ الدَّارَمِيُّ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ ، حَدَّثَنَا مَالِكٌ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ بَشِيرِ بْنِ يَسَارٍ مَوْلَى بَنِي حَارِثَةَ ، أَنَّ سُوَيْدَ بْنَ النُّعْمَانِ ، أَخْبَرَهُ " أَنَّهُ خَرَجَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَامَ خَيْبَرَ ، حَتَّى إِذَا كَانُوا بِالصَّهْبَاءِ وَهِيَ مِنْ أَدْنَى خَيْبَرَ ، فَنَزَلَ لِلْعَصْرِ ثُمَّ دَعَا بِالْأَزْوَادِ ، فَلَمْ يُؤْتَ إِلَّا بِالسَّوِيقِ فَأَمَرَ بِهِ فَثُرِيَّ فَأَكَلَ ثُمَّ صَلَّى وَلَمْ يَتَوَضَّأْ " ، قَالَ يَحْيَى : ثُرِيَّ : بُلَّ بِالْمَاءِ ، هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يُوسُفَ ، وَالْقَعْنَبِيِّ ، عَنْ مَالِكٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
سُوَيْدَ بْنَ النُّعْمَانِ

صحابي

بَشِيرِ بْنِ يَسَارٍ

ثقة

يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ

ثقة

عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ الدَّارَمِيُّ

ثقة حافظ إمام

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدُوسَ

صدوق حسن الحديث

الْحَاكِمُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْفَارِسِيُّ

ثقة

أَبُو زُرْعَةَ طَاهِرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ طَاهِرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.