باب النهي عن استقبال القبلة والاختلاف فيه


تفسير

رقم الحديث : 74

أَخْبَرَنِي عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ الْغَفَّارِ الشَّيْخُ الصَّالِحُ ، أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ الْمُسْتَمْلِي ، أَنَا أَبُو سَعِيدٍ الْجَنْزَرُودِيُّ ، أَنَا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، أَنَا أَبُو يَعْلَى ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَجَّاجِ ، حَدَّثَنَا أَبُو عُوَانَةَ ، عَنْ سِمَاكٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " مَاتَتْ شَاةٌ لِسَوْدَةَ بِنْتِ زَمْعَةَ فَدَخَلَ عَلَيْهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَاتَتْ فُلَانَةُ ، تَعْنِي الشَّاةَ ، قَالَ : أَفَلَا أَخَذْتُمْ مَسْكَهَا ؟ قَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، نَأْخُذُ مِسْكَ شَاةٍ قَدْ مَاتَتْ ؟ فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : قُلْ لا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ سورة الأنعام آية 145 إِلَى آخِرِ الْآيَةِ ، وَإِنَّكُمْ لَا تَطْعَمُونَهُ تَسْلُخُونَهُ ، ثُمَّ تَدْبُغُونَهُ ، ثُمَّ تَنْتَفِعُونَ بِهِ ، فَأَرْسَلْتُ إِلَيْهَا فَسَلَخَتْ مَسْكَهَا فَدَبَغَتْهُ وَاتَّخَذَتْ مِنْهُ قِرْبَةً حَتَّى تَخَرَّقَتْ عِنْدَهُ " ، أَخْرَجَ الْبُخَارِيُّ طَرَفًا مِنْهُ مِنْ حَدِيثِ عِكْرِمَةَ ، وَهُوَ أَنَّ سَوْدَةَ ، قَالَتْ : مَاتَتْ لَنَا شَاةٌ فَدَبَغْتُ مَسْكَهَا ثُمَّ مَا زِلْنَا نَنْبِذُ فِيهِ حَتَّى صَارَ شَنًّا ، وَلَمْ يُخَرِّجِ الْبُخَارِيُّ لِسَوْدَةَ سِوَى هَذَا الْحَدِيثِ الْوَاحِدِ وَلَيْسِ لَهَا عِنْدَ مُسْلِمِ بْنِ الْحَجَّاجِ شَيْءٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

سِمَاكٍ

صدوق سيء الحفظ, تغير بآخره وروايته عن عكرمة مضطربة

أَبُو عُوَانَةَ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَجَّاجِ

ثقة

أَبُو يَعْلَى

ثقة مأمون

أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ

ثقة

أَبُو سَعِيدٍ الْجَنْزَرُودِيُّ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ الْمُسْتَمْلِي

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.