في الرجل يؤذن ويقيم غيره


تفسير

رقم الحديث : 114

أَخْبَرَنَا أَبُو الْمَحَاسِنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الزَّاهِدُ ، أَنَا زَاهِرُ بْنُ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُسْتَمْلِي ، أَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، أَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ ، أَنَا الرَّبِيعُ ، قَالَ : قَالَ الشَّافِعِيُّ " بَعْدَ ذِكْرِ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَعِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ، وَابْنِ عُمَرَ ، وَمُعَاوِيَةَ بْنِ خَدِيجٍ ، فِي كَلَامِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي صَلَاتِهِ سَاهِيًا : وَبِهَذَا كُلِّهِ نَأْخُذُ ، وَلَيْسَ بِخِلَافِ حَدِيثِ ابْنِ مَسْعُودٍ حَدِيثُ ذِي الْيَدَيْنِ ، وَحَدِيثُ ابْنِ مَسْعُودٍ فِي الْكَلَامِ جُمْلَةٌ ، وَدَلَّ حَدِيثُ ذِي الْيَدَيْنِ عَلَى " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَرَّقَ بَيْنَ كَلَامِ الْعَامِدِ وَالنَّاسِي " ، لِأَنَّهُ فِي صَلَاةٍ ، وَالْمُتَكَلِّمُ وَهُوَ يَرَى وَأَنَّهُ أَكْمَلَ الصَّلَاةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ

ثقة حافظ

زَاهِرُ بْنُ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُسْتَمْلِي

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْمَحَاسِنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الزَّاهِدُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.