باب نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن لقاح النخل ثم الاذن بعد ذلك


تفسير

رقم الحديث : 219

وَقَالَ وَقَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ الصَّفَّارُ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ الْفَقِيهُ الطَّبَرِيُّ ، أَنَّ أَحْمَدَ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَخْزُومِيَّ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بُكَيْرٍ الْحَضْرَمِيُّ ، ثَنَا خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ حُسَيْنِ بْنِ قَيْسٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، " كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يُصَلِّي عَلَى مَنْ مَاتَ وَعَلَيْهِ دَيْنٌ ، فَمَاتَ رَجُلٌ مِنَ الْأَنْصَارِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَعَلَيْهِ دَيْنٌ ؟ قَالُوا : نَعَمْ ، فَقَالَ : صَلُّوا عَلَى صَاحِبِكُمْ ، فَنَزَلَ جِبْرِيلُ ، فَقَالَ : إِنَّ اللَّهَ يَقُولُ : إِنَّمَا الظَّالِمُ عِنْدِي فِي الدِّيُونِ الَّتِي حَمَلْتَ فِي الْبَغْيِ وَالْإِسْرَافِ وَالْمَعْصِيَةِ ، فَأَمَّا الْمُتَعَفِّفُ ذُو الْعِيَالِ فَأَنَا ضَامِنٌ أَنْ أُؤَدِّي عَنْهُ ، فَصَلَّى عَلَيْهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْدَ ذَلِكَ : مَنْ تَرَكَ ضَيَاعًا ، أَوْ دَيْنًا فَإِلَيَّ وَعَلَيَّ ، وَمَنْ تَرَكَ مِيرَاثًا فَلِأَهْلِهِ ، وَصَلَّى عَلَيْهِمْ " ، هَذَا الْحَدِيثُ بِهَذَا السِّيَاقِ غَيْرُ مَحْفُوظٍ وَهُوَ جَيِّدٌ فِي بَابِ الْمُتَابَعَاتِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

حُسَيْنِ بْنِ قَيْسٍ

متروك الحديث

خَالِدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ بُكَيْرٍ الْحَضْرَمِيُّ

صدوق يخطىء

مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ الْفَقِيهُ الطَّبَرِيُّ

مجهول الحال

أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ الصَّفَّارُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.