باب نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن لقاح النخل ثم الاذن بعد ذلك


تفسير

رقم الحديث : 233

قَرَأْتُ عَلَى مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ بْنِ أَحْمَدَ الْحَافِظِ ، أَخْبَرَكَ أَبُو عَدْنَانَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عُمَرَ الْمُطَهَّرُ ، أَنَا جَدِّي ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْخَازِنُ ، أَنَا الْمُفَضَّلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الشَّعْبِيُّ ، أَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، ثَنَا يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ ، ثَنَا الْأَعْمَشُ ، عَنْ عُمَارَةَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ ، قَالَ : " دَخَلَ الْأَشْعَثُ بْنُ قَيْسٍ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ يَوْمًا وَهُوَ يَتَغَذَّى ، فَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ أَدْنُ الْغَدَاءَ ، فَقَالَ : أَلَيْسَ الْيَوْمَ عَاشُورَاءُ ، قَالَ : وَتَدْرِي مَا يَوْمُ عَاشُورَاءَ ؟ قَالَ : إِنَّمَا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُهُ قَبْلَ أَنْ يَنْزِلَ رَمَضَانُ ، فَلَمَّا نَزَلَ رَمَضَانُ ، تَرَكَ " ، هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ مُسْلِمِ بْنِ الْحَجَّاجِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة

عُمَارَةَ

ثقة ثبت

الْأَعْمَشُ

ثقة حافظ

يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ

ثقة إلا في حديثه عن الثوري ففيه لين

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حافظ له تصانيف

الْمُفَضَّلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الشَّعْبِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْخَازِنُ

ثقة مأمون

جَدِّي

مقبول

أَبُو عَدْنَانَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عُمَرَ الْمُطَهَّرُ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ بْنِ أَحْمَدَ الْحَافِظِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.