باب نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن لقاح النخل ثم الاذن بعد ذلك


تفسير

رقم الحديث : 258

أَنَا الْفَضْلُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ الْفَضْلِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الصَّيْدَلَانِيُّ ، أَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ اللَّخْمِيُّ ، ثَنَا بْنُ الْحَسَنِ الْعُطَارِدِيُّ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الزُّهْرِيُّ ، ثَنَا عَمِّي ، ثَنَا أَبِي ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ يَعْلَى بْنِ أُمَيَّةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : " جَاءَ أَعْرَابِيٌّ ، إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَحْنُ عِنْدَهُ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي أَهْلَلْتُ ، وَهُوَ مُتَخَلِّقٌ وَعَلَيْهِ جُبَّةٌ مِنْ صُوفٍ وَعُمَامَةٌ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : انْزِعْ عِمَامَتَكَ ، وَقَمِيصَكَ ، وَاغْسِلْ هَذِهِ الصُّفْرَةِ عَنْكَ ، وَمَا كُنْتَ صَانِعًا فِي حَجِّكَ فَاصْنَعْهُ فِي عُمْرَتِكَ " ، هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ مُسْلِمِ بْنِ الْحَجَّاجِ أَخْرَجَهُ فِي كِتَابِهِ مِنْ حَدِيثِ سُفْيَانَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، قَرِيبًا مِنْ هَذَا اللَّفْظِ ، وَقَدِ اخْتَلَفَ أَهْلُ الْعِلْمِ فِي الطِّيبِ عِنْدَ الْإِحْرَامِ : فَذَهَبَتْ طَائِفَةٌ إِلَى الْمَنْعِ ، وَرَأَوْا لِلْمُحْرِمِ تَرْكَ الطِّيبِ وَغَسْلَهُ إِنْ كَانَ عَلَيْهِ حَالَةُ الْإِحْرَامِ ، كَمَا يَلْزَمُهُ التَّجَرُّدُ عَنِ الْمَخِيطِ ، وَإِلَيْهِ ذَهَبَ : عَطَاءٌ ، وَمَالِكٌ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ ، وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ : إِنْ تَطَيَّبَ بِمَا يَبْقَى أَثَرُهُ بَعْدَ الْإِحْرَامِ ، كَانَ عَلَيْهِ الْفِدْيَةُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

صَفْوَانَ بْنِ يَعْلَى بْنِ أُمَيَّةَ

ثقة

عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي زِيَادٍ

مقبول

ابْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

أَبِي

ثقة حجة

عَمِّي

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الزُّهْرِيُّ

ثقة

بْنُ الْحَسَنِ الْعُطَارِدِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ اللَّخْمِيُّ

حافظ ثبت

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

الْفَضْلُ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ الْفَضْلِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ الصَّيْدَلَانِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.