باب ذكر ما كان من المراجعة بعد الطلاق الثلاث ونسخ ذلك


تفسير

رقم الحديث : 321

قُرِئَ عَلَى أَبِي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عَلِيٍّ وَأَنَا أَسْمَعُ ، أَخْبَرَكَ أَبُو سَعْدٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَزَّازُ ، أنا ، أنا بْنُ عَلِيٍّ ، أنا قَطَنٌ ، أنا حَفْصٌ ، حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ ، عَنْ عَبَّادٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ حَرَامِ بْنِ سَعْدِ بْنِ مَحِيصَةَ الْأَنْصَارِيِّ أَنَّهُ أَخْبَرَهُ ، أَنَّهُ اسْتَأْذَنَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَعْنِي فِي كَسْبِ الْحَجَّامِ ، فَمَنَعَهُ إِيَّاهُ مِنْ أَجْلِ أَنَّهُ ثَمَنُ الدَّمِ ، فَلَمْ يَزَلْ يُرَاجِعُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى أَذِنَ لَهُ أَنْ يُعْلِفَهُ نَاضِحَهُ أَوْ يُطْعِمَهُ رَقِيقَهُ ، قَالَ إِبْرَاهِيمُ : فَهَذِهِ رُخْصَةٌ إِذًا ، حَيْثُ أَذِنَ لَهُ أَنْ يُطْعِمَ رَقِيقَهُ ، لِأَنَّهُ لَوْ كَانَ حَرَامًا مَا رَخَّصَ لَهُ أَنْ يُطْعِمَهُ رَقِيقَهُ ، وَالْحُرُّ وَالْعَبْدُ فِي الْحَرَامِ سَوَاءٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
حَرَامِ بْنِ سَعْدِ بْنِ مَحِيصَةَ الْأَنْصَارِيِّ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عَبَّادٍ

مجهول الحال

إِبْرَاهِيمُ

ثقة

حَفْصٌ

صدوق حسن الحديث

قَطَنٌ

مقبول

بْنُ عَلِيٍّ

مجهول الحال

، أنا

ثقة مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَزَّازُ

ثقة

أَبُو سَعْدٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ

صدوق حسن الحديث

أَبِي بَكْرٍ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عَلِيٍّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.