باب جلد المحصن قبل الرجم والاختلاف فيه


تفسير

رقم الحديث : 368

وَأَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْفَارِسِيُّ ، أنا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْكَاتِبُ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ شَقِيقٍ ، سَمِعْتُ أَبِي ، يَقُولُ : ثنا أَبُو حَمْزَةَ ، عَنْ عَبْدِ الْكَرِيمِ ، وَسُئِلَ عَنْ أَبْوَالِ الْإِبِلِ ، فَقَالَ : حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ ، عَنِ الْمُحَارِبِينَ ، فَقَالَ : " كَانَ نَاسٌ أَتَوْا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالُوا : نُبَايِعُكَ عَلَى الْإِسْلَامِ ، فَبَايَعُوهُ وَهُمْ كَذَبَةٌ وَلَيْسَ الْإِسْلَامَ يُرِيدُونَ ، ثُمَّ قَالُوا : إِنَّا نَجْتَوِي الْمَدِينَةَ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " هَذِهِ اللِّقَاحُ تَغْدُو عَلَيْكُمْ وَتَرُوحُ فَاشْرَبُوا مِنْ أَلْبَانِهَا وَأَبْوَالِهَا ، فَبَيْنَا هُمْ كَذَلِكَ إِذْ جَاءَ الصَّرِيخُ ، فَصَرَخَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَنْ قَتَلُوا الرَّاعِيَ وَسَاقُوا الْغَنَمَ ، فَأَمَرَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَنُودِيَ فِي النَّاسِ ، يَا خَيْلَ اللَّهِ ارْكَبِي ، فَرَكِبُوا لَا يَنْتَظِرُ فَارِسٌ فَارِسًا وَرَكِبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى أَثَرِهِمْ ، فَلَمْ يَزَالُوا يَطْلُبُونَهُمْ حَتَّى أَدْخَلُوهُمْ مَأْمَنَهُمْ وَنَفَوْهُمْ مِنْ أَرْضِ الْمُسْلِمِينَ ، وَقَتَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْهُمْ وَصَلَّبَ وَقَطَّعَ وَسَمَلَ الْأَعْيُنَ ، قَالَ : فَمَا مَثَّلَ نَبِيُّ اللَّهِ قَبْلُ وَلَا بَعْدُ وَنَهَى عَنِ الْمُثْلَةِ ، وَقَالَ : لَا تُمَثِّلُوا بَشَيْءٍ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

عَبْدِ الْكَرِيمِ

ثقة متقن

أَبُو حَمْزَةَ

ثقة

أَبِي

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ شَقِيقٍ

ثقة

إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْكَاتِبُ

ثقة

يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.