باب جلد المحصن قبل الرجم والاختلاف فيه


تفسير

رقم الحديث : 398

أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، أنا عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ بْنُ هَوَازِنَ إِذْنًا ، أنا أَبِي ، أنا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ الْحَسَنِ ، أنا يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ ، ثنا الدَّقِيقِيُّ ، ثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أنا ابْنُ عَوْنٍ ، قَالَ : كَتَبْتُ إِلَى نَافِعٍ أَسْأَلُهُ عَنِ الْقَوْمِ إِذَا غَزَوْا يَدْعُونَ الْعَدُوَّ قَبْلَ أَنْ يُقَاتِلُوا ؟ ، فَكَتَبَ إِلَيَّ : إِنَّمَا كَانَ ذَلِكَ الدُّعَاءُ فِي أَوَّلِ الْإِسْلَامِ ، وَقَدْ أَغَارَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى بَنِي الْمُصْطَلِقِ ، وَهُمْ غَارُّونَ وَأَنْعَامُهُمْ تُسْقَى عَلَى الْمَاءِ ، فَقَتَلَ مُقَاتَلَتَهُمْ وَسَبَى سَبْيَهُمْ وَأَصَابَ يَوْمَئِذٍ جُوَيْرِيَةَ بِنْتَ الْحَارِثِ " ، وَحَدَّثَنِي بِهَذَا الْحَدِيثِ : عَبْدُ اللَّهِ وَكَانَ فِي ذَلِكَ الْجَيْشِ ، هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ثَابِتٌ مُتَّفَقٌ عَلَى ثُبُوتِهِ وَإِخْرَاجِهِ ، وَلَهُ طُرُقٌ فِي الصِّحَاحِ مِنْ حَدِيثِ نَافِعٍ وَغَيْرِهِ مِنْ أَصْحَابِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

ابْنُ عَوْنٍ

ثقة ثبت فاضل

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

الدَّقِيقِيُّ

ثقة

يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ

إمام ثقة حجة

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ الْحَسَنِ

ثقة

أَبِي

ثقة

عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ بْنُ هَوَازِنَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.