تفسير

رقم الحديث : 420

أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ ، أنا أَبُو الْفِتْيَانِ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ الْحَافِظُ فِي كِتَابِهِ ، أنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الطَّالْقَانِيُّ ، أنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُثْمَانَ التَّمِيمِيُّ بِدِمَشْقَ ، أنا الْحَسَنُ بْنُ حَبِيبٍ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى الْمَعْرُوفُ بِابْنِ أَبِي حَرْبٍ ، أَخْبَرَنِي عَلْقَمَةَ نَصْرُ بْنُ خُزَيْمَةَ بْنِ جُنَادَةَ الْكِنَانِيُّ ، أَخْبَرَنِي أَبِي ، عَنْ نَصْرِ بْنِ عَلْقَمَةَ ، عَنْ أَخِيهِ مَحْفُوظٍ ، عَنِ ابْنِ عَائِذٍ ، قَالَ : قَالَ يَزِيدُ بْنُ سِنَانٍ : " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَحْلِفُ زَمَنًا ، فَيَقُولُ : " لَا ، وَأَبِيكَ ، حَتَّى نُهِيَ عَنْ ذَلِكَ ، ثُمَّ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَا يَحْلِفْ أَحَدُكُمْ بِالْكَعْبَةِ ، فَإِنَّ ذَلِكَ إِشْرَاكٌ ، وَلْيَقُلْ : وَرَبِّ الْكَعْبَةِ " ، هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ مِنْ حَدِيثِ الشَّامِيِّينَ وَإِسْنَادُهُ لَيْسَ بِذَلِكَ الْقَائِمِ غَيْرَ أَنَّ لَهُ شَوَاهِدَ فِي الْحَدِيثِ تَدُلُّ عَلَى أَنَّ الْحَدِيثَ لَهُ أَصْلٌ ، نَحْوَ ، مَا قُدْ رُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي قِصَّةِ الْأَعْرَابِيِّ السَّائِلِ عَنْ فَرَائِضِ الصَّلَوَاتِ أَنَّهُ ، قَالَ : " أَفْلَحَ وَأَبِيهِ إِنْ صَدَقَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
يَزِيدُ بْنُ سِنَانٍ

مختلف في صحبته

ابْنِ عَائِذٍ

ثقة

مَحْفُوظٍ

ثقة

نَصْرِ بْنِ عَلْقَمَةَ

ثقة

أَبِي

مجهول الحال

عَلْقَمَةَ نَصْرُ بْنُ خُزَيْمَةَ بْنِ جُنَادَةَ الْكِنَانِيُّ ، أَخْبَرَنِي

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى

مجهول الحال

الْحَسَنُ بْنُ حَبِيبٍ

ثقة ثبت

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُثْمَانَ التَّمِيمِيُّ

ثقة مأمون

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الطَّالْقَانِيُّ

مقبول

أَبُو الْفِتْيَانِ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ الْحَافِظُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.