تفسير

رقم الحديث : 63

أَنَا أَبُو مَنْصُورٍ مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، أَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ ، أَنَا أَبُو الْقَاسِمِ اللَّخْمِيُّ ، حَدَّثَنَا مُطَّلِبُ بْنُ شُعَيْبٍ الْأَزْدِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، حَدَّثَنِي اللَّيْثُ ، حَدَّثَنِي زَيْدُ بْنُ جُبَيْرِ بْنِ مَحْمُودِ بْنِ جُبَيْرَةَ الْأَنْصَارِيُّ ، مِنْ بَنِي عَبْدِ الْأَشْهَلِ ، عَنْ أَبِيهِ جُبَيْرَةَ بْنِ مَحْمُودٍ ، عَنْ سَلَمَةَ بْنِ سَلَامَةَ بْنِ وَقْشٍ صَاحِبِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَنَّهُمَا دَخَلَا وَلِيمَةً ، وَسَلَمَةُ عَلَى وُضُوءٍ ، وَأَكَلُوا ، ثُمَّ خَرَجُوا فَتَوَضَّأَ سَلَمَةُ ، فَقَالَ لَهُ جُبَيْرَةُ : أَلَمْ تَكُنْ عَلَى وُضُوءٍ ؟ قَالَ : بَلَى ، وَلَكِنِّي رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَخَرَجْنَا مِنْ دَعْوَةٍ دَعَوَنَا لَهَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ عَلَى وُضُوءٍ فَأَكَلَ ثُمَّ تَوَضَّأَ ، فَقُلْتُ لَهُ : أَلَمْ تَكُنْ عَلَى وُضُوءٍ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : بَلَى ، وَلَكِنَّ الْأَمْرَ يَحْدُثُ وَهَذَا مِمَّا حَدَّثَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَلَمَةَ بْنِ سَلَامَةَ بْنِ وَقْشٍ

صحابي

جُبَيْرَةَ بْنِ مَحْمُودٍ

مجهول الحال

زَيْدُ بْنُ جُبَيْرِ بْنِ مَحْمُودِ بْنِ جُبَيْرَةَ الْأَنْصَارِيُّ

متروك الحديث

اللَّيْثُ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ

مقبول

مُطَّلِبُ بْنُ شُعَيْبٍ الْأَزْدِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ اللَّخْمِيُّ

حافظ ثبت

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ

مقبول

أَبُو مَنْصُورٍ مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث