في بدء الاسلام ان لا غسل الا من الانزال


تفسير

رقم الحديث : 28

وَأَخْبَرَنِي وَأَخْبَرَنِي أَبُو الْعَلَاءِ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْخَازِنُ ، أَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ التَّاجِرُ ، فِي كِتَابِهِ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ يَنَالَ ، أَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ التَّاجِرُ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ، قَالَ : " إِنَّمَا كَانَ الْمَاءُ مِنَ الْمَاءِ رُخْصَةً فِي أَوَّلِ الْإِسْلَامِ ثُمَّ نَهَى عَنْهَا " ، هَذَا حَدِيثٌ يُخْتَلَفُ فِيهِ عَنِ الزُّهْرِيِّ ، فَرَوَاهُ يُونُسُ كَمَا ذَكَرْنَاهُ ، وَرَوَاهُ عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي بَعْضُ مَنْ أَرْضَى أَنَّ سَهْلَ بْنَ سَعْدٍ ، أَخْبَرَهُ عَنْ أَبِي ، وَرَوَاهُ مَعْمَرٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، مَوْقُوفًا عَلَى سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ ، وَرُوِيَ بِإِسْنَادٍ آخَرَ مَوْصُولٍ ، عَنْ أَبِي حَازِمٍ ، عَنْ سَهْلٍ ، عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ ، وَيُشْبِهُ أَنْ يَكُونَ الزُّهْرِيُّ أَخَذَهُ عَنْ أَبِي حَازِمٍ ، عَنْ سَهْلٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ

صحابي

سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ

صحابي

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يُونُسُ بْنُ يَزِيدَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد جمعت فيه خصال الخير

أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى

أحد الأئمة ثقة حافظ

إِسْمَاعِيلَ بْنِ يَنَالَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ التَّاجِرُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.