باب ما جاء في مس الذكر


تفسير

رقم الحديث : 34

أَخْبَرْتُ عَنْ زَاهِرِ بْنِ طَاهِرٍ الْمُسْتَمْلِيِّ ، أَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، أَنَا أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ هَارُونَ الزَّوْزُونِيُّ ، أَنَا أَبُو حَاتِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ حِبَّانَ بْنِ أَحْمَدَ التَّمِيمِيُّ ، أَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، أَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَعْقُوبَ الْجَوْزِجَانِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ جَبَلَةَ ، حَدَّثَنَا أَبُو حَمْزَةَ ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عِمْرَانَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، قَالَ : " سَأَلْتُ عُرْوَةَ ، فِي الَّذِي يُجَامِعُ وَلَا يُنْزِلُ ، قَالَ : عَلَى النَّاسِ أَنْ يَأْخُذُوا بِالْآخَرِ ، فَالْآخَرُ مِنْ أَمْرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدَّثَتْنِي عَائِشَةُ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَفْعَلُ ذَلِكَ وَلَا يَغْتَسِلُ ، وَذَلِكَ قَبْلَ فَتْحِ مَكَّةَ ، ثُمَّ اغْتَسَلَ بَعْدَ ذَلِكَ وَأَمَرَ النَّاسَ بِالْغُسْلِ " ، هَذَا حَدِيثٌ قَدْ حَكَمَ أَبُو حَاتِمِ بْنُ حِبَّانَ بِصِحَّتِهِ ، وَأَخْرَجَهُ فِي صَحِيحِهِ غَيْرَ أَنَّ الْحُسَيْنَ بْنَ عِمْرَانَ ، قَدْ يَأْتِي عَنِ الزُّهْرِيِّ بِالْمَنَاكِيرِ ، وَقَدْ ضَعَّفَهُ غَيْرُ وَاحِدٍ مِنْ أَصْحَابِ الْحَدِيثِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الْحُسَيْنُ بْنُ عِمْرَانَ

ضعيف الحديث

أَبُو حَمْزَةَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ جَبَلَةَ

ثقة حافظ

إِبْرَاهِيمُ بْنُ يَعْقُوبَ الْجَوْزِجَانِيُّ

ثقة حافظ

عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ سُلَيْمَانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو حَاتِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ حِبَّانَ بْنِ أَحْمَدَ التَّمِيمِيُّ

رأس في معرفة الحديث

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ هَارُونَ الزَّوْزُونِيُّ

مجهول الحال

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

زَاهِرِ بْنِ طَاهِرٍ الْمُسْتَمْلِيِّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.