باب ما جاء في جلود الميتة


تفسير

رقم الحديث : 66

قَرَأْتُ عَلَى مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْأَزْهَرِ بِوَاسِطِ الْعِرَاقِ ، أَخْبَرَكَ أَبُو طَاهِرٍ الْقَارِئُ ، فِي كِتَابِهِ ، أَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنَا دَعْلَجُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، حَدَّثَنَا سَعِيدٌ ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَيَّادِ بْنِ لَقِيطٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ سُوَيْدِ بْنِ سَرْحَانَ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ ، " أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَكَلَ طَعَامًا وَأُقِيمَتِ الصَّلَاةُ ، فَقَامَ وَقَدْ كَانَ يَتَوَضَّأُ قَبْلَ ذَلِكَ ، فَأَتَيْتُهُ بِمَاءٍ لِيَتَوَضَّأَ فَانْتَهَرَنِي ، وَقَالَ لِي : وَرَاءَكَ ، فَسَاءَنِي ذَلِكَ ثُمَّ صَلَّى ، فَشَكَوْتُ ذَلِكَ إِلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ الْمُغِيرَةَ بْنَ شُعْبَةَ قَدْ شَقَّ عَلَيْهِ انْتِهَارُكَ إِيَّاهُ ، خَشِيَ أَنْ يَكُونَ فِي نَفْسِكَ عَلَيْهِ شَيْءٌ ، فَقَالَ : لَيْسَ فِي نَفْسِي عَلَيْهِ شَيْءٌ إِلَّا خَيْرٌ ، وَلَكِنَّهُ أَتَانِي بِمَاءٍ لِأَتَوَضَّأَ ، وَإِنَّمَا أَكَلْتُ طَعَامًا ، وَلَوْ فَعَلْتُ ذَلِكَ فَعَلَ النَّاسُ ذَلِكَ مِنْ بَعْدِي " ، هَذَا حَدِيثٌ يُرْوَى عَنْ سُوَيْدٍ مِنْ غَيْرِ وَجْهٍ ، فَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ فِيهِ ، كَانَ يَتَوَضَّأُ قَبْلَ ذَلِكَ . وَقَالَ عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ الدَّارَمِيُّ : لَمَّا رَأَيْنَا هَذِهِ الْأَحَادِيثَ قَدِ اخْتُلِفَ فِيهَا عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَاخْتَلَفَ مَنْ ذَكَرْنَاهُمْ فِي الْأَوَّلِ وَالْآخِرِ وَلَمْ نَقِفْ عَلَى النَّاسِخِ مِنْهُمَا ، فَنَظَرْنَا إِلَى مَا اجْتَمَعَ عَلَيْهِ الْخُلَفَاءُ الرَّاشِدُونَ ، وَالْأَعْلَامُ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَخَذْنَا بِإِجْمَاعِهِمْ فِي الرُّخْصَةِ فِيهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ

صحابي

سُوَيْدِ بْنِ سَرْحَانَ

مقبول

أَبِيهِ

ثقة

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ أَيَّادِ بْنِ لَقِيطٍ

ثقة

سَعِيدٌ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة

دَعْلَجُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة مأمون

الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

أَبُو طَاهِرٍ الْقَارِئُ

ثقة حجة

مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْأَزْهَرِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.