باب في الاسفار بالصبح واختلاف الناس فيه


تفسير

رقم الحديث : 158

أَخْبَرَنَا أَبُو زُرْعَةَ طَاهِرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ طَاهِرٍ ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنَا الْحَاكِمُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ دَرَسْتَوَيْهِ ، حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَجَاءٍ ، أَنَا حَرْبُ بْنُ شَدَّادٍ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو سَلَمَةَ ، أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ حَدَّثَهُ ، " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقْنُتُ فِي صَلَاتِهِ فِي الرَّكْعَةِ الْأَخِيرَةِ مِنْ صَلَاةِ الْغَدَاةِ ، بَعْدَمَا يَقُولُ : سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ شَهْرًا ، يَقُولُ فِي قُنُوتِهِ : اللَّهُمَّ انْجِ الْوَلِيدَ بْنَ الْوَلِيدِ ، اللَّهُمَّ انجِ سَلَمَةَ بْنَ هِشَامٍ ، اللَّهُمَّ انْجِ عَيَّاشَ بْنَ أَبِي رَبِيعَةَ ، اللَّهُمَّ انْجِ الْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ، اللَّهُمَّ اشْدُدْ وَطْأَتَكَ عَلَى مُضَرَ ، اللَّهُمَّ اجْعَلْهَا عَلَيْهِمْ سِنِينَ كَسِنِي يُوسُفَ " ، فَلَمْ يَزَلْ يَدْعُوا لَهُمْ حَتَّى نَجَّاهُمُ اللَّهُ تَعَالَى حَتَّى كَانَ صَبِيحَةَ الْفِطْرِ ، ثُمَّ تَرَكَ الدُّعَاءَ لَهُمْ ، فَقَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَالَكَ لَمْ تَدْعُ لِلنَّفَرِ ؟ قَالَ : " أَوَ مَا عَلِمْتَ أَنَّهُمْ قَدِمُوا ؟ " . وَمِنْهَا فِعْلُ أَبِي هُرَيْرَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبُو سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

حَرْبُ بْنُ شَدَّادٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَجَاءٍ

ثقة

يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ دَرَسْتَوَيْهِ

ثقة

الْحَاكِمُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حافظ

أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

أَبُو زُرْعَةَ طَاهِرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ طَاهِرٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.