باب سجود السهو بعد السلام والاختلاف فيه


تفسير

رقم الحديث : 185

أَنَا طَاهِرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ طَاهِرٍ ، أَنَا بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، فِي كِتَابِهِ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الضَّبِّيُّ ، أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ الْعَتَكِيُّ ، أَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ قُتَيْبَةَ ، أَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، أَنَا أَبُو خَالِدٍ الْأَحْمَرُ ، عَنِ ابْنِ عَجْلَانَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا شَكَّ أَحَدُكُمْ فِي صَلَاتِهِ فَلْيُلْقِ الشَّكَّ وَلْيَبْنِ عَلَى الْيَقِينِ ، وَإِذَا اسْتَيْقَنَ التَّمَامَ سَجَدَ سَجْدَتَيْنِ ، فَإِنْ كَانَتْ صَلَاتُهُ تَامَّةً كَانَتِ الرَّكْعَةُ نَافِلَةً وَالسَّجْدَتَانِ ، وَإِنْ كَانَتْ نَاقِصَةً كَانَتِ الرَّكْعَةُ تَمَامًا لِصَلَاتِهِ ، وَالسَّجْدَتَانِ تُرْغِمَانِ أَنْفَ الشَّيْطَانِ " ، هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ مُخَرَّجٌ فِي كِتَابِ مُسْلِمٍ مِنْ حَدِيثِ عَطَاءٍ . قَالَ الشَّافِعِيُّ : قَدْ رَوَيْنَا قَوْلَنَا عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، وَمُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ ، وَكُلُّهُمْ يَرْوَوْنَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " سَجَدَ فِيهِمَا جَمِيعًا قَبْلَ السَّلَامِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ

ثقة

زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ

ثقة

ابْنِ عَجْلَانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو خَالِدٍ الْأَحْمَرُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

إِسْمَاعِيلُ بْنُ قُتَيْبَةَ

إمام حجة

مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ الْعَتَكِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الضَّبِّيُّ

مقبول

بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، فِي كِتَابِهِ ، أَنَا

ثقة

طَاهِرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ طَاهِرٍ

ثقة