باب سجود السهو بعد السلام والاختلاف فيه


تفسير

رقم الحديث : 188

أَنَا مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْفَرَجِ ، أَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ السَّمَرْقَنْدِيُّ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، أَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، أَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْبَغَوِيُّ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَنْصُورٍ أَبُو إِسْمَاعِيلَ الْفَقِيهُ ، أَنَا ابْنُ أَبِي السَّرِيِّ ، أَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ الْعَمِّيُّ ، أَنَا أَيُّوبُ ، أَنَا ابْنُ سِيرِينَ ، وَالْحَسَنُ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، " أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَجَدَ بَعْدَ السَّلَامِ وَالْكَلَامِ " ، قَالَ الْحَسَنُ : فَنُسِخَ وَثَبَتَتِ السَّجْدَتَانِ . وَمِمَّنْ رَأَى السُّجُودَ كُلَّهُ قَبْلَ السَّلَامِ ، أَبُو هُرَيْرَةَ ، وَمَكْحُولٌ ، وَالزُّهْرِيُّ ، وَيَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْأَنْصَارِيُّ ، وَرَبِيعَةُ بْنُ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَالْأَوْزَاعِيُّ ، وَأَهْلُ الشَّامِ ، وَاللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، وَهُوَ مَذْهَبُ الشَّافِعِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

وَالْحَسَنُ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

ابْنُ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

أَيُّوبُ

ثقة ثبتت حجة

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ الْعَمِّيُّ

ثقة حافظ

ابْنُ أَبِي السَّرِيِّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَنْصُورٍ أَبُو إِسْمَاعِيلَ الْفَقِيهُ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْبَغَوِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة حجة

أَبُو مُحَمَّدٍ السَّمَرْقَنْدِيُّ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ

متروك الحديث

مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْفَرَجِ ، أَنَا

ثقة