باب نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن لقاح النخل ثم الاذن بعد ذلك


تفسير

رقم الحديث : 223

أَخْبَرَنِي أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْخَطِيبُ ، أَنَا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْكَاتِبُ ، أَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَنَا الْهَيْثَمُ بْنُ خَلَفٍ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَكَّارٍ ، ثَنَا أَبُو مَعْشَرٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ وَاقِدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ سَعْدٍ ، حَدَّثَنِي نَافِعُ بْنُ جُبَيْرٍ ، حَدَّثَنِي مَسْعُودُ بْنُ الْحَكَمِ الزَّرْقِيُّ ، عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : " قَدِمْنَا مَعَ رسَوُلِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ أَوَّلَ مَا قَدِمْنَا فَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يَجْلِسُ حَتَّى تُوضَعَ الْجِنَازَةُ ، ثُمَّ جَلَسَ بَعْدَ وَجَلَسْنَا مَعَهُ ، وَكَانَ يُؤْخَذُ بِالْآخَرِ فَالْآخَرُ مِنْ أَمْرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " ، وَهَذَا الْحَدِيثُ بِهَذِهِ الْأَلْفَاظُ غَرِيبٌ أَيْضًا ، وَلَكِنَّهُ يُشِيدُ مَا قَبْلَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

مَسْعُودُ بْنُ الْحَكَمِ الزَّرْقِيُّ

له رؤية

نَافِعُ بْنُ جُبَيْرٍ

ثقة فاضل

وَاقِدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ سَعْدٍ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو

صدوق له أوهام

أَبُو مَعْشَرٍ

ضعيف أسن واختلط

مُحَمَّدُ بْنُ بَكَّارٍ

ثقة

الْهَيْثَمُ بْنُ خَلَفٍ

ثقة متقن

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الْكَاتِبُ

ثقة

يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.