باب نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن لقاح النخل ثم الاذن بعد ذلك


تفسير

رقم الحديث : 231

أَخْبَرَنِي أَبُو طَاهِرٍ عَبْدُ الرَّزَّاقِ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، أَنَا أَبُو عَلِيٍّ نَاصِرُ بْنُ مَهْدِيٍّ ، أَنَا عَلِيُّ بْنُ شُعَيْبٍ الْقَاضِي ، أَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَبْهَرِيُّ ، أَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَاكِنٍ ، أَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْحُلْوَانِيُّ ، ثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : " كَانَ عَاشُورَاءُ يَوْمًا تَصُومُهُ قُرَيْشٌ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، فَلَمَّا قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمَدِينَةَ صَامَهُ ، وَأَمَرَ النَّاسَ بِصِيَامِهِ ، فَلَمَّا فُرِضَ رَمَضَانُ كَانَ رَمَضَانُ هُوَ الْفَرِيضَةُ ، وَتُرِكَ عَاشُورَاءُ ، مَنْ شَاءَ صَامَهُ وَمَنْ شَاءَ تَرَكَهُ " ، هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ ، أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ عَنِ الْقَعْنَبِيِّ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ مِنْ أَوْجُهٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

ابْنُ نُمَيْرٍ

ثقة صاحب حديث من أهل السنة

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْحُلْوَانِيُّ

ثقة حافظ له تصانيف

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَاكِنٍ

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَبْهَرِيُّ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ شُعَيْبٍ الْقَاضِي

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ نَاصِرُ بْنُ مَهْدِيٍّ

مجهول الحال

أَبُو طَاهِرٍ عَبْدُ الرَّزَّاقِ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.