باب نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن لقاح النخل ثم الاذن بعد ذلك


تفسير

رقم الحديث : 256

أَنَا أَبُو الْمَحَاسِنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ الْحُسَيْنِ ، أَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنَا اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثَنَا بْنُ أَحْمَدَ ، ثَنَاالْحُلْوَانِيُّ ، ثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ ، عَنْ مُجَالِدٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ ، قَالَ : " أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقُلْتُ : عَلِّمْنِي الْإِسْلَامَ فَعَلَّمَنِي الصَّلَاةَ ، وَالزَّكَاةَ ، وَأَمْرَ الْإِسْلَامِ ، وَقَالَ : إِذَا جَاءَكَ رَمَضَانُ فَصُمْ ، وَإِذَا أَمْسَيْتَ فَأفْطِرْ ، ثُمَّ كُلْ وَاشْرَبْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكَ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ، قَالَ : فَقُلْتُ : مِنَ الشَّعْرِ أَبْيَضٌ وَأَسْوَدٌ ، فَجَعَلْتُ أَنْظُرُ إِلَيْهِمَا مِنَ اللَّيْلِ فَأَعْرِفُ الْأَبْيَضَ مِنَ الْأَسْوَدَ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، عَلَّمْتَنِي مِنَ الْإِسْلَامِ ، قَدْ عَلِمْتُ غَيْرَ الْخَيْطِ الْأَبْيَضِ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ ؟ فَقَالَ : مَا صَنَعْتَ يَا ابْنَ حَاتِمٍ ؟ فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لَهُ ، فَضَحِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ قَالَ : أَلَمْ أَقُلْ لَكَ الْخَيْطَ الْأَبْيَضَ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ ، بَيَاضَ النَّهَارِ مِنْ سَوَادِ اللَّيْلِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَدِيِّ بْنِ حَاتِمٍ

صحابي

الشَّعْبِيِّ

ثقة

مُجَالِدٍ

ضعيف الحديث

ابْنُ نُمَيْرٍ

ثقة صاحب حديث من أهل السنة

الْحُلْوَانِيُّ

ثقة حافظ له تصانيف

بْنُ أَحْمَدَ ، ثَنَا

مجهول الحال

اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثَنَا

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

أَبُو الْمَحَاسِنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ الْحُسَيْنِ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.