قتل المسلم بالذمي


تفسير

رقم الحديث : 350

وَقَرَأْتُ عَلَى مُحَمَّدِ بْنِ ذَاكِرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ ، أَخْبَرَكَ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْكَاتِبُ ، أنا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ جَعْفَرٍ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ سُفْيَانَ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ نَاصِحٍ ، أنا الْوَاقِدِيُّ ، حَدَّثَنِي عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُبَيْدٍ ، عَنْ خُرَيْنِقَ بِنْتِ الْحُصَيْنِ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ، قَالَ : " قَتَلَ خِرَاشُ بْنُ أُمَيَّةَ بَعْدَمَا نَهَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْقَتْلِ ، فَقَالَ : لَوْ كُنْتُ قَاتِلًا مُؤْمِنًا بِكَافِرٍ ، لَقَتَلْتُ خِرَاشًا بِالْهُذَلِيِّ " . يَعْنِي : لَمَّا قَتَلَ خِرَاشٌ رَجُلًا مِنْ هُذَيْلٍ يَوْمَ فَتْحِ مَكَّةَ ، وَهَذَا الْإِسْنَادُ وَإِنْ كَانَ وَاهِيًا ، فَهُوَ أَمْثَلُ مِنْ حَدِيثِ ابْنِ الْبَيْلَمَانِيِّ وَهَذَا الْحَدِيثُ طَرَفٌ مِنْ حَدِيثِ الْفَتْحِ وَهُوَ حَدِيثٌ طَوِيلٌ ثَابِتٌ ، وَلِاشْتِهَارِهِ وَطُولِهِ وَكَثْرَةِ رِوَايَتِهِ ، يُوجَدُ فِيهِ تَغَايُرُ أَلْفَاظٍ وَزِيَادَاتُ مَعَانٍ وَأَحْكَامٍ ، وَذَلِكَ لَا يُوجِبُ وَهْنًا ، لِأَنَّ أَصْلَ الْحَدِيثِ مَحْفُوظٌ ، وَذَلِكَ حَدِيثُ مَالِكٍ الْأَشْتَرِ عَنْ عَلِيٍّ ، وَإِنْ كَانَ فِي سَنَدِهِ غَرَابَةٌ مِنَ الْوَجْهِ الَّذِي سُقْنَاهُ ، غَيْرَ أَنَّ الْحَدِيثَ مَحْفُوظٌ مِنْ رِوَايَةِ الشَّعْبِيِّ وَغَيْرِهِ وَإِذَا كَانَ أَصْلُ الْحَدِيثِ مَحْفُوظًا لَا يُبَالِي بِغَرَابَةِ السَّنَدِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ

صحابي

خُرَيْنِقَ بِنْتِ الْحُصَيْنِ

صحابي

عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُبَيْدٍ

مجهول الحال

عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ

مقبول

الْوَاقِدِيُّ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ نَاصِحٍ

مقبول

أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ سُفْيَانَ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ جَعْفَرٍ

ضعيف الحديث

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ

ثقة حافظ حجة

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْكَاتِبُ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.