باب وجوب الهجرة ونسخه


تفسير

رقم الحديث : 389

أَخْبَرَنَا أَبُو زُرْعَةَ طَاهِرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ طَاهِرٍ ، عَنْ أَبِي مَنْصُورٍ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ أَحْمَدَ ، أنا الْقَاسِمُ بْنُ أَبِي الْمُنْذِرِ ، أنا عَلِيُّ بْنُ بَحْرٍ الْقَطَّانُ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ الرَّبِيعِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِدْرِيسَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ صَفْوَانَ ، أَوْ صَفْوَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْقُرَشِيُّ ، قَالَ : لَمَّا كَانَ يَوْمُ فَتْحِ مَكَّةَ جَاءَ بِأَبِيهِ ، وَقَالَ : " يَا رَسُولَ اللَّهِ ، اجْعَلْ لِأَبِي نَصِيبًا فِي الْهِجْرَةِ ، فَقَالَ : إِنَّهَا لَا هِجْرَةَ ، فَانْطَلَقَ مُدِلًّا ، فَدَخَلَ عَلَى الْعَبَّاسِ ، وَقَالَ : قَدْ عَرَفْتَنِي ؟ ، قَالَ : أَجَلْ ، قَالَ : فَخَرَجَ الْعَبَّاسُ فِي قَمِيصٍ لَهُ لَيْسَ عَلَيْهِ رِدَاءٌ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَدْ عَرَفْتَ فُلَانًا وَالَّذِي بَيْنَنَا وَبَيْنَهُ وَجَاءَ بِأَبِيهِ لِيُبَايِعَكَ عَلَى الْهِجْرَةِ . فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّهُ لَا هِجْرَةَ . فَقَالَ الْعَبَّاسُ : أَقْسَمْتُ عَلَيْكَ ، قَالَ : فَمَدَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدَهُ فَمَسَّ يَدَهُ ، وَقَالَ : أبْرَرْتُ عَمِّي ، وَلَا هِجْرَةَ " ، قَالَ ابْنُ مَاجَهْ : قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، قَالَ الْحَسَنُ بْنُ الرَّبِيعِ ، قَالَ ابْنُ إِدْرِيسَ ، قَالَ يَزِيدُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ : يَعْنِي لَا هِجْرَةَ مِنْ دَارٍ قَدْ أَسْلَمَ أَهْلُهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ صَفْوَانَ

مختلف في صحبته

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيَادٍ

ضعيف الحديث

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِدْرِيسَ

ثقة حجة

الْحَسَنُ بْنُ الرَّبِيعِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى

ثقة حافظ جليل

مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ

أحد الأئمة حافظ صنف السنن والتفسير والتاريخ

عَلِيُّ بْنُ بَحْرٍ الْقَطَّانُ

ثقة

الْقَاسِمُ بْنُ أَبِي الْمُنْذِرِ

مقبول

أَبِي مَنْصُورٍ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ أَحْمَدَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو زُرْعَةَ طَاهِرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ طَاهِرٍ

ثقة