باب النهي عن الرقى ونسخ ذلك


تفسير

رقم الحديث : 461

قَرَأْتُ عَلَى أَبِي مُوسَى الْحَافِظِ ، أَخْبَرَكَ أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ ، أنا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ ، أنا أَبُو أَحْمَدَ الْعَبْدِيُّ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحَنْظَلِيُّ ، أنا أَبُو الْوَلِيدِ ، ثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَدَّادٍ ، عَنْ أَبِي عُذْرَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : " نَهَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الْحَمَّامِ لِلرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ ، ثُمَّ رَخَّصَ لِلرِّجَالِ أَنْ يَدْخُلُوهَا بِالْمِئْزَرِ وَلَمْ يُرَخَّصْ لِلنِّسَاءِ " ، لَا يُعْرَفُ هَذَا الْحَدِيثُ إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ، وَأَبُو عُذْرَةَ غَيْرُ مَشْهُورٍ ، وَأَحَادِيثُ الْحَمَّامِ كُلُّهَا مَعْلُولَةٌ وَإِنَّمَا يَصِحُّ فِيهَا عَنِ الصَّحَابَةِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ، فَإِنْ كَانَ هَذَا الْحَدِيثُ مَحْفُوظًا ، فَهُوَ صَرِيحٌ فِي النَّسْخِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِالصَّوَابِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِي عُذْرَةَ

مختلف في صحبته

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ شَدَّادٍ

صدوق حسن الحديث

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

أَبُو الْوَلِيدِ

ثقة ثبت

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْحَنْظَلِيُّ

ثقة حافظ إمام

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

أَبُو أَحْمَدَ الْعَبْدِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ

ثقة

أَبِي مُوسَى الْحَافِظِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.