باب النهي عن ان يقال ما شاء الله وشئت


تفسير

رقم الحديث : 460

أَخْبَرَنِي بْنُ حَمْدِ بْنِ الْجُنَيْدِ ، أنا بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْفَقِيهُ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ . ثنا أَبُو الْقَاسِمِ اللَّخْمِيُّ ، ثنا إِسْحَاقُ ، ثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، ثنا مَعْمَرٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، ثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ ، لَمَّا قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعْنِي الْمَدِينَةَ ، " وَجَدَ أَهْلَ الْكِتَابِ يَسْدِلُونَ الشَّعْرَ ، وَوَجَدَ الْمُشْرِكِينَ يَفْرُقُونَ ، فَكَانَ إِذَا شَكَّ فِي أَمْرٍ لَمْ يُؤْمَرْ فِيهِ بِشَيْءٍ ، صَنَعَ مَا صَنَعَ أَهْلُ الْكِتَابِ ، فَسَدَلَ ثُمَّ أَمْرَ بِالْفَرْقِ فَفَرَقَ ، فَكَانَ الْفَرْقُ آخِرَ الْأَمْرَيْنِ " ، كَذَا رَوَاهُ عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ مُرْسَلًا ، وَكَانَ مَعْمَرٌ يَخْتَلِفُ عَلَيْهِ فِي هَذَا الْحَدِيثِ ، فَتَارَةٌ كَانَ يَرْوِيهِ مُتَّصِلًا ، وَتَارَةٌ كَانَ يَرْوِيهِ مُنْقَطِعًا وَهُوَ مَحْفُوظٌ عَنِ الزُّهْرِيِّ مُتَّصِلًا ، كَذَلِكَ رَوَاهُ أَصْحَابُ الثِّقَاتِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُتْبَةَ

ثقة فقيه ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

إِسْحَاقُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ اللَّخْمِيُّ

حافظ ثبت

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ الْفَقِيهُ ، أنا

ثقة

بْنُ حَمْدِ بْنِ الْجُنَيْدِ ، أنا

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.