مسالة لا تنجس القلتان بوقوع النجاسة فيهما الا ان تكون بولا


تفسير

رقم الحديث : 1

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يُوسُفَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ بِشْرَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ الدَّارَقُطْنِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعِيدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ السَّكُونِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي ، قَالَ : سَمِعْتُ وَكِيعًا ، يَقُولُ : " أَهْلُ الْعِلْمِ يَكْتُبُونَ مَا لَهُمْ وَمَا عَلَيْهِمْ ، وَأَهْلُ الْأَهْوَاءِ لَا يَكْتُبُونَ إِلَّا مَا لَهُمْ " . وَهَذَا حِينَ شُرُوعِنَا فِيمَا انْتُدِبْنَا لَهُ مِنْ ذِكْرِ الْأَحَادِيثِ ، مُعْرِضِينَ عَنِ الْعَصَبِيَّةِ الَّتِي نَعْتَقِدُهَا فِي مِثْلِ هَذَا حَرَامًا ، وَبَعِيدٌ مُصَنِّفٌ مُنْصِفٌ ، وَلَوْ ذَكَرْنَا كُلَّ حَدِيثٍ بِجَمِيعِ طُرُقِهِ وَأَشْبَعْنَا الْكَلَامَ فِيهَا لَطَالَ وَمَلَّ ، وَإِنَّمَا هَذَا مَوْضُوعٌ لِلْفُقَهَاءِ وَغَرَضَهُمْ يَحْصُلُ مَعَ الِاخْتِصَارِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ الدَّارَقُطْنِيِّ

ثقة حافظ حجة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ بِشْرَانَ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يُوسُفَ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.