مسالة لا تنجس القلتان بوقوع النجاسة فيهما الا ان تكون بولا


تفسير

رقم الحديث : 10

أَخْبَرَنَا ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ ، أَنْبَأَنَا أَبُو طَاهِرِ بْنُ يُوسُفَ ، أَنْبَأَنَا ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ ، حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الصَّبَّاحِ ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ الْمُنْذِرِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِذَا بَلَغَ الْمَاءُ قُلَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا لَمْ يُنَجِّسْهُ شَيْءٌ " . قُلْنَا : قَدِ اخْتُلِفَ عَنْ حَمَّادٍ ، فَرَوَى عَنْهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَجَّاجِ ، وَهُدْبَةُ بْنُ خَالِدٍ ، وَكَامِلُ بْنُ طَلْحَةَ . فَقَالُوا : قُلَّتَيْنِ أَو ثَلَاثًا . وَرَوَى عَنْهُ عَفَّانُ ، وَيَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَضْرَمِيُّ ، وَبِشْرُ بْنُ السَّرِيِّ ، وَالْعَلَاءُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، وَمُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، وَعُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَيْشِيُّ : " إِذَا كَانَ الْمَاءُ قُلَّتَيْنِ " ، وَلَمْ يَقُولُوا : " ثَلَاثًا " وَاخْتُلِفَ عَنْ يَزِيدَ بْنِ هَارُونَ ، فَرَوى عَنْهُ ابْنُ الصَّبَّاحِ بِالشَّكِّ ، وَرَوَى عَنْهُ أَبُو مَسْعُودٍ بِغَيْرِ شَكٍّ . فَوَجَبَ الْعَمَلُ عَلَى قَوْلِ مَنْ لَمْ يَشُكَّ ، فَإِنْ قِيلَ : فَقَد رُوِيَ : " أَرْبَعِينَ قُلَّةً " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

ثقة

عَاصِمِ بْنِ الْمُنْذِرِ بْنِ الزُّبَيْرِ

صدوق حسن الحديث

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الصَّبَّاحِ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

أَبُو طَاهِرِ بْنُ يُوسُفَ

ثقة

ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.