مسالة لا تنجس القلتان بوقوع النجاسة فيهما الا ان تكون بولا


تفسير

رقم الحديث : 14

أَخْبَرَنَا يُوسُفَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو طَاهِرٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ بِشْرَانَ ، أَنْبَأَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى الْبَزَّازُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بْنُ سِرَاجٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو شُرَحْبِيلَ عِيسَى بْنُ خَالِدٍ ، أَنْبَأَنَا مَرْوَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا رِشْدِينُ ، حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ رَاشِدِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ ثَوْبَانَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْمَاءُ طَهُورٌ إِلَّا مَا غَلَبَ عَلَى رِيحِهِ أَوْ طَعْمِهِ " . هَذَا لَا يَصِحُّ . أَمَّا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ : فَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ : لَا يُحْتَجُّ بِهِ ، وَكَانَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ لَا يَرْضَاهُ . وَأَمَّا رِشْدِينُ فَهُوَ ابْنُ سَعْدٍ ، قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينِ : لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ : ، يُحَدِّثُ بِالْمَنَاكِيرِ عَنِ الثِّقَاتِ ، وَفِيهِ غَفْلَةٌ . وَقَالَ النَّسَائِيُّ : مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ . وَقَالَ أَبُو حَاتِمِ بْنُ حِبَّانَ الْحَافِظُ : كَانَ يَقْرَأُ كُلَّ مَا وَقَعَ إِلَيْهِ سَوَاءً كَانَ مِنْ حَدِيثِهِ أَوْ لَمْ يَكُنْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ثَوْبَانَ

صحابي

رَاشِدِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ

صدوق له أوهام

رِشْدِينُ

ضعيف الحديث

مَرْوَانُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

أَبُو شُرَحْبِيلَ عِيسَى بْنُ خَالِدٍ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ سِرَاجٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى الْبَزَّازُ

ثقة مأمون

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

أَبُو بَكْرِ بْنُ بِشْرَانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو طَاهِرٍ

ثقة

يُوسُفَ ، أَنْبَأَنَا

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.