مسالة لا تنجس القلتان بوقوع النجاسة فيهما الا ان تكون بولا


تفسير

رقم الحديث : 15

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ أَبِي الْفَرَجِ ، أَنْبَأَنَا أَبُو طَاهِرٍ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ بِشْرَانَ ، حَدَّثَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ ، حَدَّثَنَا دَعْلَجٌ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْأَبَّارُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْغَضِيضِيُّ ، حَدَّثَنَا رِشْدِينُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ ، عَنْ رَاشِدِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لَا يُنَجِّسُ الْمَاءَ شَيْءٌ إِلا مَا غَيَّرَ رِيحَهُ أَوْ طَعْمَهُ " . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : لَمْ يَرْفَعْهُ غَيْرُ رِشْدِينَ ، وَمُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ ، وَلَيْسَ بِالْقَوِيِّ . وَخَالَفَهُ الْأَحْوَصُ بْنُ حَكِيمٍ ، فَرَوَاهُ عَنْ رَاشِدِ بْنِ سَعْدٍ مُرْسَلًا عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَقَالَ أَبُو أُسَامَةَ ، عَنِ الْأَحْوَصِ ، عَنْ رَاشِدٍ قَوْلَهُ لَمْ يُجَاوِزْ بِهِ رَاشِدًا . وَقَدْ ذَكَرْنَا الْقَدَحَ فِي رِشْدِينَ ، وَمُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ

صحابي

رَاشِدِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ

صدوق له أوهام

رِشْدِينُ بْنُ سَعْدٍ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْغَضِيضِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْأَبَّارُ

ثقة حافظ

دَعْلَجٌ

ثقة مأمون

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

ابْنُ بِشْرَانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو طَاهِرٍ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ أَبِي الْفَرَجِ ، أَنْبَأَنَا

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.