مسالة يحرم استعمال اناء مفضض اذا كان كثيرا فاذا كان يسيرا لحاجة لم يكره


تفسير

رقم الحديث : 52

أَنْبَأَنَا بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ الْبَرْمَكِيِّ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا الْخَلَّالُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ جَابِرٍ ، حَدَّثَنَا فَزَارَةُ ، حَدَّثَنَا أَبُو مَالِكٍ الْخُشَنِيُّ ، عَنْ جُوَيْبِرٍ ، عَنِ الضَّحَّاكِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " كُنْتُ رِدْفَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى حِمَارٍ لَهُ فَأَصَابَ ثَوْبِي مِنْ عَرَقِهِ فَأَمَرَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ أَغْسِلَهُ " . جُوَيْبِرٌ لَيْسَ بِشَيْءٍ ، وَالضَّحَّاكُ لَمْ يَلْقَ ابْنَ عَبَّاسٍ . احْتَجَّ الْخَصْمُ بِقَوْلِهِ : " أَنَتَوَضَّأُ بِمَا أَفْضَلَتِ الْحُمُرُ ؟ " وَقَدْ تَقَدَّمَ فِي الْمَسْأَلَةِ قَبْلَهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

الضَّحَّاكِ

ثقة

جُوَيْبِرٍ

متروك الحديث

أَبُو مَالِكٍ الْخُشَنِيُّ

مقبول

فَزَارَةُ

مجهول

عَلِيُّ بْنُ جَابِرٍ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

الْخَلَّالُ

ثقة

أَبِي بَكْرٍ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ جَعْفَرٍ

ثقة

أَبِي إِسْحَاقَ الْبَرْمَكِيِّ

صدوق حسن الحديث

بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي ، عَنْ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.