مسالة يحرم استعمال اناء مفضض اذا كان كثيرا فاذا كان يسيرا لحاجة لم يكره


تفسير

رقم الحديث : 74

قَالَ قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا أَبُو عُتْبَةَ الْحِمْصِيُّ , قَالَ : حَدَّثَنَا بَقِيَةُ بْنُ الْوَلِيدِ , قَالَ : حَدَّثَنِي الزُّبَيْدِيُّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ بِشَاةٍ قَدْ نَفَقَتْ , فَقَالَ : " أَلَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِجِلْدِهَا ؟ " , قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّهَا مَيِّتَةٌ ، قَالَ : " إِنَّ دِبَاغَهَا ذَكَاتُهَا " . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ حَدَّثَنَا ابْنُ صَاعِدٍ, قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْمُقَدَّمِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ كَثِيرٍ الْعَبْدِيُّ ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ كَثِيرٍ قَالَ : حَدَّثَنَا الزُّهْرِيُّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمِثْلِ الْحَدِيثِ الَّذِي قَبْلَهُ , وَقَالَ : " دِبَاغُ إِهَابِهَا طُهُورُهَا " . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : حَدَّثَنَا هِلَالُ بْنُ الْعَلَاءِ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ , قَالَ : حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ رَاشِدٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، بِمِثْلِ الْحَدِيثِ الَّذِي تَقَدَّمَ , وَقَالَ فِيهِ : " إِنَّمَا حُرِّمَ عَلَيْكُمْ لَحْمُهَا , وَرُخِّصَ لَكُمْ فِي مَسْكِهَا " . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : هَذِهِ أَسَانِيدُ صِحَاحٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة فقيه ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الزُّبَيْدِيُّ

ثقة ثبت

بَقِيَةُ بْنُ الْوَلِيدِ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

أَبُو عُتْبَةَ الْحِمْصِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.