مسالة يحرم استعمال اناء مفضض اذا كان كثيرا فاذا كان يسيرا لحاجة لم يكره


تفسير

رقم الحديث : 84

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ , قَالَ : أَنْبَأَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ , قَالَ : أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ السَّكُونِيُّ , قَالَ : حَدَّثَ وَأَنَا حَاضِرٌ , أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدٍ الْبَغْدَادِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رَوَّادٍ , قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ادْفِنُوا الْأَظْفَارَ وَالدَّمَ وَالشَّعْرَ . فَإِنَّهُ مَيْتَةٌ " . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ : أَحَادِيثُ لَمْ يُتَابِعْ عَلَيْهَا . قَالَ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ : أَحَادِيثُهُ مُنْكَرَةُ ، وَلَيْسَ مَحَلُّهُ عِنْدِي الصِّدْقَ . وَقَالَ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْجُنَيْدِ : لَا يُسَاوِي فَلْسًا ، يُحَدِّثُ بِأَحَادِيثَ كَذِبٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

أَبِي

صدوق ربما وهم, ورمي بالإرجاء

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رَوَّادٍ

منكر الحديث

أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدٍ الْبَغْدَادِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ السَّكُونِيُّ

مجهول الحال

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، حَدَّثَنَا

إمام ثبت

ابْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ , قَالَ : أَنْبَأَنَا

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.