مسالة يحرم استعمال اناء مفضض اذا كان كثيرا فاذا كان يسيرا لحاجة لم يكره


تفسير

رقم الحديث : 85

أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، أَنْبَأَنَا يَعْلَى ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ أَبِي إِسْرَائِيلَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُحَادَةَ ، عَنْ حُمَيْدٍ الشَّامِيِّ ، عَنْ سُلَيْمَانَ الْمُنْبِّهِيِّ ، عَنْ ثَوْبَانَ أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : " اشْتَرِ لِفَاطِمَةَ قِلَادَةَ مِنْ عَصَبٍ وَسِوَارَيْنِ مِنْ عَاجٍ " . وَالْجَوَابُ مِنْ وَجْهَيْنِ ، أَحَدُهُمَا : أَنَّ هَذَا الْحَدِيثَ لَا يَصِحُّ ؛ حُمَيْدُ وَسُلَيْمَانُ مَجْهُولَانِ . قَالَ أَحْمَدُ : لَا أَعْرِفُ حُمَيْدًا . وَقَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : لَا أَعْرِفُ سُلَيْمَانَ . وَالثَّانِي : أَنَّ الْمُرَادُ بِالْعَاجِ خَشَبُ الذَّبْلِ . وَقَالَ ابْنُ قُتَيْبَةَ : لَيْسَ الْعَاجُ هَهُنَا الَّذِي تَعْرِفُهُ الْعَامَّةُ , وَتَخْرِطُهُ مِنَ الْعَظْمِ وَالنَّابِ . ذَلِكَ مَيْتَةٌ مَنْهِيٌّ عَنْهُ , فَكَيْفَ يَتَّخِذُ لَهَا مِنْهُ سِوَارًا ؟ إِنَّمَا الْعَاجُ الذَّبْلُ , وَالْعَاجَةُ الذَّبْلَةُ . قَالَ ذَلِكَ الْأَصْمَعِيُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ثَوْبَانَ

صحابي

سُلَيْمَانَ الْمُنْبِّهِيِّ

مجهول

حُمَيْدٍ الشَّامِيِّ

مجهول الحال

مُحَمَّدِ بْنِ جُحَادَةَ

ثقة

عَبْدُ الْوَارِثِ بْنِ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

إِسْحَاقُ بْنُ أَبِي إِسْرَائِيلَ

ثقة

يَعْلَى ، حَدَّثَنَا

ثقة مأمون

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا

إمام ثبت

ابْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.