مسالة يحرم استعمال اناء مفضض اذا كان كثيرا فاذا كان يسيرا لحاجة لم يكره


تفسير

رقم الحديث : 92

أَخْبَرَنَا ابْنُ الْحُصَيْنِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ابْنُ الْمُذْهِبِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنَا عَفَّانُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ ، حَدَّثَنَا أَيُّوبُ ، عَنْ صَالِحٍ أَبِي الْخَلِيلِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ أُمِّ الْفَضْلِ قَالَتْ : أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقُلْتُ : إِنِّي رَأَيْتُ فِي مَنَامِي أَنَّ فِي بَيْتِي أَوْ حِجْرِي عُضْوًا مِنْ أَعْضَائِكَ ، قَالَ : " تَلِدُ فَاطِمَةُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ غُلَامًا فَتَكْفُلِينَهِ " ، فَوَلَدَتْ فَاطِمَةُ حُسَيْنًا فَدَفَعَهُ إِلَيْهَا ، فَأَرْضَعَتْهُ بِلَبَنٍ قَثَمٍ . قَالَتْ : فَأَتَيْتُ بِهِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَزُورُهُ ، فَأَخَذَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَوَضَعَهُ عَلَى صَدْرِهِ ، فَبَالَ فَأَصَابَ إِزَارَهُ ، فَضَرَبْتُ بِيَدَيَّ بَيْنَ كَتِفَيْهِ ، فَقَالَ : " أَوْجَعْتِ ابْنِي أَصْلَحَكِ اللَّهُ " أَوْ قَالَ : " رَحِمَكِ اللَّهُ " ، فَقُلْتُ : أَعْطِنِي إِزَارَكَ أَغْسِلُهُ ، قَالَ : " إِنَّمَا يُغْسَلُ بَوْلُ الْجَارِيَةِ وَيُصَبُّ عَلَى بَوْلِ الْغُلَامِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمِّ الْفَضْلِ

صحابية

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ

ثقة

صَالِحٍ أَبِي الْخَلِيلِ

ثقة

أَيُّوبُ

ثقة ثبتت حجة

وُهَيْبٌ

ثقة ثبت

عَفَّانُ

ثقة ثبت

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ الْمُذْهِبِ

ضعيف الحديث

ابْنُ الْحُصَيْنِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.