مسالة يجب ادخال المرفقين في غسل اليدين


تفسير

رقم الحديث : 137

أَخْبَرَنَا بِهِ ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ ، أَنْبَأَنَا أَبُو طَاهِرٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ بِشْرَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو سَهْلِ بْنُ زِيَادٍ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ الْعَبَّاسِ ، حَدَّثَنَا سُوَيْدُ بْنُ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ غُصْنٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْمَضْمَضَةُ وَالِاسْتِنْشَاقُ سُنَّةٌ " ، وَهَذَا لَا يَصِحُّ . أَمَّا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُسْلِمٍ ، فَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَقَالَ عَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيُّ : لَا يُكْتَبُ حَدِيثُهُ . وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : يَرْوِي الْمَنَاكِيرَ عَنِ الْمَشَاهِيرِ ، وَيَقْلِبُ الْأَسَانِيدَ . وَأَمَّا سُوَيْدٌ ، فَقَالَ النَّسَائِيُّ : لَيْسَ بِثِقَةٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُسْلِمٍ

منكر الحديث

الْقَاسِمُ بْنُ غُصْنٍ

ضعيف الحديث

سُوَيْدُ بْنُ سَعِيدٍ

صدوق يخطئ كثيرا

الْحَسَنُ بْنُ الْعَبَّاسِ

ثقة

أَبُو سَهْلِ بْنُ زِيَادٍ

ثقة

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

أَبُو بَكْرِ بْنُ بِشْرَانَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو طَاهِرٍ ، أَنْبَأَنَا

ثقة

ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ ، أَنْبَأَنَا

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.