مسالة الصلاة الوسطى العصر


تفسير

رقم الحديث : 375

وَقَالَ وَقَالَ أَحْمَدُ حَدَّثَنَا عَفَّانُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هَمَّامٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَامِرٌ الْأَحْوَلُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مَكْحُولٌ ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مُحَيْرِيزٍ ، حَدَّثَهُ أَنَّ 25 أَبَا مَحْذُورَةَ ، حَدَّثَهُ : " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَّمَهُ الْأَذَانَ تِسْعَ عَشْرَةَ كَلِمَةً ، وَالْإِقَامَةَ سَبْعَ عَشْرَةَ كَلِمَةً ، الْأَذَانُ : اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ ، اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ ، أَشْهَدُ أَنَّ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، أَشْهَدُ أَنَّ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ، أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ، أَشْهَدُ أَنَّ لَا إِلَهِ إِلَّا اللَّهُ ، أَشْهَدُ أَنَّ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ، أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ، حَيَّ عَلَى الصَّلَاةِ ، حَيَّ عَلَى الصَّلَاةِ ، حَيَّ عَلَى الْفَلَاحِ ، حَيَّ عَلَى الْفَلَاحِ ، اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، وَلْإِقَامَةُ مَثْنَى مَثْنَى ، اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ ، أَشْهَدُ أَنَّ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، أَشْهَدُ أَنَّ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ، أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ، حَيَّ عَلَى الصَّلَاةِ حَيَّ عَلَى الصَّلَاةِ ، حَيَّ عَلَى الْفَلَاحِ حَيَّ عَلَى الْفَلَاحِ ، قَدْ قَامَتِ الصَّلَاةُ ، قَدْ قَامَتِ الصَّلَاةُ ، اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ " ، قَالَ التِّرْمِذِيُّ هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ، وَأَبُو مَحْذُورَةَ اسْمَهُ ، سَمُرَةُ بْنُ مِعْيَرٍ ، وَقَدْ رَوَى الدَّارَقُطْنِيُّ مِنْ حَدِيثِ سَعْدِ الْقَرَظِ ، أَنَّهُ وَصَفَ أَذَانَ بِلَالٍ وَفِيهِ ، التَّرْجِيعُ ، وَالْجَوَابُ ، مِنْ وَجْهَيْنِ ، أَحَدَهُمَا : أَنَّهُ لَمَّا لَقَّنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبَا مَحْذُورَةَ ، وَكَانَ كَافِرًا أَعَادَ عَلَيْهِ الشَّهَادَةَ ، وَكَرَّرَهَا ، لِتَثْبُتَ عِنْدَهُ وَيَحْفَظَهَا ، وَيُكَرِّرَهَا عَلَى أَصْحَابِهِ الْمُشْرِكِينَ ، فَإِنَّهُمْ كَانُوا يَنْفِرُونَ مِنْهَا خِلَافَ نُفُورِهِمْ مِنْ غَيْرِهَا ، فَلَمَّا كَرَّرَهَا عَلَيْهِ ظَنَّهَا مِنَ الْأَذَانِ ، فَعَدَّ الْأَذَانَ تِسْعَ عَشْرَةَ كَلِمَةً ، فِإِذَا كَانَ كَذَلِكَ ، لَمْ يَكُنْ تِكْرَارُهَا سُنَّةً ، وَالثَّانِي : أَنَّ أَذَانَ أَبِي مَحْذُورَةَ عَلَيْهِ أَهْلُ مَكَّةَ ، وَمَا ذَهَبْنَا إِلَيْهِ عَلَيْهِ أَهْلُ الْمَدِينَةِ ، وَالْعَمَلُ عَلَى الْمُتَأَخِّرِ مِنَ الْأُمُورِ ، وَأَمَّا مَا ادُّعِيَ عَلَى بِلَالٍ فَمُحَالٌ ، لِأَنَّهُ لَا يُخْتَلَفُ فِي أَنَّ بِلَالًا كَانَ لَا يُرْجِّعُ ، وَإِنَّمَا الْحَدِيثُ الَّذِي ذَكَرَهُ الدَّارَقُطْنِيُّ مِنْ رِوَايَةِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمَّارِ بْنِ سَعْدٍ الْقَرَظِ ، قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : لَيْسَ بِشَيْءٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا مَحْذُورَةَ

صحابي

عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مُحَيْرِيزٍ

ثقة

مَكْحُولٌ

ثقة فقيه كثير الإرسال

عَامِرٌ الْأَحْوَلُ

صدوق حسن الحديث

هَمَّامٌ

ثقة

عَفَّانُ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ

ثقة حافظ فقيه حجة

Whoops, looks like something went wrong.