مسالة لا يجوز ترك القيام في السفينة


تفسير

رقم الحديث : 405

أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ ، أَنْبَأَنَا ، وَالْغُورَجِيُّ ، قَالَا : أَنْبَأَنَا الْجَرَّاحِ ، حَدَّثَنَا ، قَالَ : حَدَّثَنَا التِّرْمِذِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ ، حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، حَدَّثَنَا أَشْعَثُ بْنُ سَعِيدٍ السَّمَّانُ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَامِرِ بْنِ رَبِيعَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : " كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ فِي لَيْلَةٍ مُظْلِمَةٍ ، فَلَمْ نَدْرِ أَيْنَ الْقِبْلَةَ ، فَصَلَّى كُلُّ رَجُلٍ مِنَّا عَلَى حِيَالِهِ ، فَلَمَّا أَصْبَحْنَا ذَكَرْنَا ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَنَزَلَ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ سورة البقرة آية 115 ، قَالَ التِّرْمِذِيُّ : هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ ، لَيْسَ إِسْنَادُهُ بِذَاكَ ، لَا نَعْرِفَهُ إِلَّا مِنْ حَدِيثِ أَشْعَثَ السِّمَّانِ ، وَأَشْعَثُ يُضَعِّفُ فِي الْحَدِيثِ . قُلْتُ : كَانَ هُشَيْمٌ يَقُولُ : أَشْعَثُ السِّمَّانُ يَكْذِبُ ، وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : حَدِيثُهُ مُضْطَرِبٌ لَيْسَ بِذَاكَ ، وَقَالَ يَحْيَى ، وَالنَّسائِيُّ ، وَأَبُو زُرْعَةَ ضَعِيفٌ ، وَفِي لَفْظٍ ، عَنْ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ ، وَقَالَ الْفَلَّاسُ ، وَالدَّارَقُطْنِيُّ : مَتْرُوكٌ ، وَقَالَ أَبُو حَاتِمِ بْنُ حِبَّانَ : يَرْوِي عَنِ الْأَئِمَّةِ الْأَحَادِيثَ الْمَوْضُوعَاتِ ، خُصُوصًا عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، وَقَالَ الْعُقَيْلِيُّ : لَا يُرْوَى مَتْنُ هَذَا الْحَدِيثِ مِنْ وَجْهٍ يَثْبُتُ ، وَأَمَّا عَاصِمُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، فَقَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : ضَعِيفٌ ، لَا يُحْتَجُّ بِحَدِيثِهِ ، وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : كَانَ سَيِّئَ الْحِفْظِ ، كَثِيرَ الْوَهْمِ ، فَاحِشَ الْخَطَأِ فَتُرِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

ثقة

الْجَرَّاحِ

ثقة

ثقة

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ ، أَنْبَأَنَا

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.