مسالة يسن رفع اليدين عند الركوع وعند الرفع منه


تفسير

رقم الحديث : 444

أَخْبَرَنَا بِهِ ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ بِشْرَانَ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الْأَدَمِيُّ ، حَدَّثَنَاعَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَيُّوبَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زَيْدٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ ، قَالَ : رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ قَامَ إِلَى الصَّلَاةِ فَكَبَّرَ وَرَفَعَ يَدَيْهِ حَتَّى سَاوَى بِهِمَا أُذُنَيْهِ , ثُمَّ لَمْ يَعُدْ " . قَالَ عَلِيٌّ فَلَمَّا قَدِمْتُ الْكُوفَةَ قِيلَ لِي : إِنَّ يَزِيدَ حَيُّ ، فَأَتَيْتُهُ فَحَدَّثَنِي بِهَذَا الْحَدِيثِ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي لَيْلَى ، عَنِ الْبَرَاءِ , قَالَ : " رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ قَامَ إِلَى الصَّلَاةِ فَكَبَّرَ وَرَفَع يَدَيْهِ حَتَّى سَاوَى بِهِمَا أُذُنَيْهِ " فَقُلْتُ : إِنَّهُ أَخْبَرَنِي ابْنُ أَبِي لَيْلَى , أَنَّكَ قُلْتَ : ثُمَّ لَمْ يَعُدْ " قَالَ : لَا أَحْفَظُ هَذَا ، فَعَاوَدْتُهُ ، فَقَالَ : لَا أَحْفَظُ هَذَا ، قَالَ الْبُخَارِيُّ : وَكَذَلِكَ رَوَى الْحَفَّاظُ الَّذِينَ سَمِعُوهُ مِنْ يَزِيدَ قَدِيمًا ، مِنْهُمُ الثَّوْرِيُّ وَشُعْبَةُ وَزُهَيْرٌ ، لَيْسَ فِيهِ " ثُمَّ لَمْ يَعُدْ " ، قَالَ أَبُو دَاوُدَ : وَرَوَاهُ هُشَيْمٌ ، وَخَالِدٌ ، وَابْنُ إِدْرِيسَ ، عَنْ يَزِيدَ ، وَلَمْ يَذْكُرُوا فِيهِ " ثُمَّ لَا يَعُودُ " ، وَقَدْ رَوَى مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ أَخِيهِ عِيسَى ، عَنِ الْحَكَمِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنِ الْبَرَاءِ ، قَالَ : " رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَفَعَ يَدَيْهِ حِينَ افْتَتَحَ الصَّلَاةَ ، ثُمَّ لَمْ يَرْفَعْهُمَا حَتَّى انْصَرَفَ " ، وَقَدْ ذَكَرْنَا عَنْ أَحْمَدَ تَضْعِيفَ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، قَالَ أَبُو دَاوُدَ : هَذَا الْحَدِيثُ لَيْسَ بِصَحِيحٍ ، وَأَمَّا حَدِيثُ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ ، فَإِنَّهُ لَمْ يُرِدْ بِهِ مَا نَحْنُ فِيهِ ، وَقَدْ رُوِيَ ذَلِكَ مُفَسَّرًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى

ثقة

يَزِيدَ بْنِ أَبِي زَيْدٍ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي لَيْلَى

ضعيف الحديث

عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ

متروك الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَيُّوبَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ الْأَدَمِيُّ ، حَدَّثَنَا

مجهول الحال

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ ، حَدَّثَنَا

ثقة حافظ حجة

ابْنُ بِشْرَانَ

صدوق حسن الحديث

الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنْبَأَنَا

ثقة

ابْنُ عَبْدِ الْخَالِقِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.