مسالة يسن رفع اليدين عند الركوع وعند الرفع منه


تفسير

رقم الحديث : 474

وَأَخْبَرَنَا بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيِّ ، أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ ، حَدَّثَنَا جُبَارَةُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شَبِيبُ بْنُ شَيْبَةَ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " كُلُّ صَلَاةٍ لَا يَقْرَأُ فِيهَا بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ وَآيَتَيْنِ فَهِيَ خِدَاجٌ " ، قُلْنَا : قَوْلَهُ " لَا صَلَاةَ " نَفْيٌ فِي سِيَاقِ نَكِرَةٍ ، فَهُوَ يَعُمُّ ، وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ ، فَفِي طَرِيقِهِ الْأَوَّلِ : جَعْفَرُ بْنُ مَيْمُونَ ، قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : لَيْسَ بِثِقَةٍ ، وَطَرِيقِهِ الثَّانِي : تَفَرَّدَ بِرِوَايَتِهِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، وَهُوَ مَجْهُولُ الْحَالِ ، وَنُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ مَجْرُوحٌ ، وَحَدِيثُ عَائِشَةَ يُعْرَفُ بِشَبِيبِ بْنِ شَيْبَةَ ، وَقَالَ ابْنُ عَدِيِّ : هُوَ زَادَ فِيهِ : " آيَتَيْنِ " ، قَالَ يَحْيَى ابْنُ مَعِينٍ : شَبِيبٌ لَيْسَ بِثِقَةٍ . وَاحْتَجُّوا بِمَا رُوِيَ فِي الصَّحِيحَيْنِ مِنْ حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَّمَ رَجُلًا الصَّلَاةَ ، فَقَالَ : " كَبِّرْ ، ثُمَّ اقْرَأْ مَا تَيَسَّرَ مَعَكَ مِنَ الْقُرْآنِ " . وَسَيَأْتِي بِإِسْنَادِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

شَبِيبُ بْنُ شَيْبَةَ

مقبول

جُبَارَةُ

متهم بالوضع

عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيِّ

حافظ متقن

حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، أَنْبَأَنَا

إمام ثبت

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ

ثقة

بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، أَنْبَأَنَا

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.