مسالة يقرا بعد التعوذ البسملة سرا


تفسير

رقم الحديث : 445

أَخْبَرَنَا ابْنُ الْحُصَيْنِ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ الْمُذْهِبِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ ، حَدَّثَنَا مِسْعَرٌ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الْقِبْطِيَّةِ ، قَالَ : سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ سَمُرَةَ ، قَالَ : " كُنَّا نَقُولُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا سَلَّمْنَا : السَّلَامُ عَلَيْكُمْ يُشِيرُ أَحَدُنَا بِيَدِهِ عَنْ يَمِينِهِ وَشِمَالِهِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَا بَالُ الَّذِينَ يَرْمُونَ بِأَيْدِيهِمْ فِي الصَّلَاةِ كَأَنَّهَا أَذْنَابُ الْخَيْلِ الشُّمْسِ ؟ أَلَا يَكْفِي أَحَدَكُمْ أَنْ يَضَعُ يَدَهُ عَلَى فَخْذِهِ ، ثُمَّ يُسَلِّمُ عَنْ يَمِينِهِ وَشِمَالِهِ ؟ " . انْفَرَدَ بِإِخْرَاجِهِ مُسْلِمٌ ، وَأَمَّا حَدِيثُ أَنَسٍ ، فَفِيهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَكَّاشَةَ ، قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ ، وَأَمَّا حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ ، فَفِيهِ مَأْمُونٌ ، وَكَانَ كَذَّابًا ، قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : كَانَ دَجَّالًا مِنَ الدَّجَّالِينَ ، وَأَمَّا حَدِيثُ ابْنُ عَبَّاسٍ ، فَلَا يُعْرَفُ مُسْنَدًا ، إِنَّمَا هُوَ مَوْقُوفٌ عَلَيْهِ ، وَالْمَعْرُوفُ عَنْهُ : " تُرْفَعُ الْأَيْدِي فِي سَبْعَةِ مَوَاطِنَ " ، وَلَا يَصِحُّ مَا حَكَوْا : لَا عَنْ عُمَرَ ، وَلَا عَنْ عَلِيٍّ ، وَلَا عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، ثُمَّ أَخْبَارُنَا مُثْبِتَةٌ وَأَخْبَارُهُمْ نَافِيَةٌ ، فَكَانَتْ أَوْلَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرَ بْنَ سَمُرَةَ

صحابي

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الْقِبْطِيَّةِ

ثقة

مِسْعَرٌ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ

ثقة يحفظ

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي

ثقة حجة

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ الْمُذْهِبِ

ضعيف الحديث

ابْنُ الْحُصَيْنِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.