مسالة يقرا بعد التعوذ البسملة سرا


تفسير

رقم الحديث : 456

أَخْبَرَنَا ابْنُ عَبْدُ الْخَالِقِ ، أَنْبَأَنَا الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا ابْنُ بِشْرَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ مِرْدَاسٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا بْنُ عِيسَى عَنْ طَلْقِ بْنِ غَنَّامٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ السَّلَامِ بْنُ حَرْبٍ ، عَنْ بُدَيْلٍ ميسرة ، عَنْ ، عَنْ أَبِي الْجَوْزَاءِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : " كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اسْتَفْتَحَ الصَّلَاةَ ، قَالَ : " سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، وَتَبَارَكَ اسْمُكَ ، وَتَعَالَى جَدُّكَ ، وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ " ، فَإِنْ قَالَ الْخِصْمُ قَدْ قَالَ أَبُو دَاوُدَ : لَمْ يَرْوِهِ عَنْ عَبْدِ طَلْقِ بْنِ غَنَّامٍ ، وَلَيْسَ هَذَا الْحَدِيثُ بِالْقَوِيِّ ، قُلْنَا : طَلْقٌ ثِقَةٌ ، قَدْ أَخْرَجَ عَنْهُ الْبُخَارِيُّ فِي صَحِيحِهِ ، فَلَيْسَ لِتَضْعِيفِهِ وَجْهٌ ، وَقَدْ رَوَى التِّرْمِذِيُّ حَدِيثَ عَائِشَةَ هَذَا مِنْ طَرِيقِ حَارِثَةَ بْنِ أَبِي الرِّجَالِ ، عَنْ عُمْرَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، وَقَالَ : لَا يَعْرِفُ إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ، وَقَدْ ذَكَرْنَاهُ مِنْ غَيْرِ ذَلِكَ الْوَجْهِ ، وَنَحْنُ لَا نَرْتَضِي طَرِيقَ حَارِثَةَ فَإِنَّهُ ضَعِيفٌ عِنْدَ الْكُلِّ احْتَجُّوا بِحَدِيثَيْنِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِي الْجَوْزَاءِ

ثقة

بُدَيْلٍ ميسرة

ثقة

عَبْدُ السَّلَامِ بْنُ حَرْبٍ

ثقة

طَلْقِ بْنِ غَنَّامٍ

ثقة

بْنُ عِيسَى عَنْ

ثقة

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ مِرْدَاسٍ

ثقة

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

ابْنُ بِشْرَانَ

صدوق حسن الحديث

الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا

ثقة

ابْنُ عَبْدُ الْخَالِقِ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.